هل تعلم أن

البلاتيبوس منقار البط

2007/05/19

يعتبر البلاتيبوس من أغرب المخلوقات في العالم , فهو لا يوجد حياً إلا في الأماكن التي تعيش فيها , ويموت إذا أسر .


-ولكن ما الذي يجعل هذا المخلوق منفرداًعن باقي الحيوانات ؟


إنه يشبه السمكة , ويشبه الطير والزواحف , على الرغم من أنه ليس من فصيلتهم , وهو حيوان وجد بوساطة التطور (نظرية النشوء ) .


يقوم البلاتيبوس بحضانة صغاره كباقي الثدييات , كما تفعل الطيور والزواحف فهو يضع البيوض أيضاً ويحتضنها وتتغير درجة حرارة جسم الزواحف حسب المنطقة وكذلك البلاتيبوس . ويمثل البلاتيبوس واحداً من الثديين اللذين يضعان البيوض هو وآكل النمل .


أقدام البلاتيبوس كفية تشبه أقدام الإوز , ومنقار يشبه منقار البط وهو عوض عن الفم , ويسبح في الماء كالسمكة ويوجد في الأجزاء الشرقية لأوستراليا وفي المانيا فقط .


يصل الذكر إلى 53سم , والأنثى 45سم , وجسمه مغطى بفورة تحتية رقيقة مختلفة بغطاء من الشعر الخشن الطويل الواقي وله ذيل مسطح يشبه ذيل القندس وحاسة السمع عنده جيده إذ له اذنان داخليتان قويتان .


البلاتيبوس لا يستطيع التنفس تحت الماء , لذلك يبقى منقاره على سطح الماء ليتنفس الهواء من خلال ثقوب الموجودة في رأس المنقار .


يوجد على رجل البلاتيبوس الخلفية عضو عظمي متصل بغدد سامة , وهو يصنع بيته في حجور على ضفاف البرك العميقة في الأنهار , ويقضي معظم النهار فيه ويخرج في الليل ليتغذى في الماء , إذ يأكل الحشرات المائية والديدان والقواقع , ويقوم ببناء حجور خاصة لوضع البيض فيها ويغطيها بأوراق الأشجار والعشب والقصب , تضع الأنثى بيوضها في العشب وتستلقي فوقه لتحتضنه وتخرج الصغار عمياء وضعيفة وتبقى في رعاية أمها لفترة من الوقت , وهي تتغذى من حليب الأم .