هل تعلم أن

البارامسيوم

2007/05/19

إن البرامسيوم عبارة عن مخلوقات صغيرة جداً لا ترى العين المجردة متطاولة الشكل , وتوجد في ماء البرك , تشبه الخف , وهي مدورة من طرف ورفعية من الطرف الآخر .


يمكن تصنيف هذه المخلوقات البالغة الصغر كحيوانات ,لأنها تحصل على طعامها عن طريق النباتات والكائنات الحية الأخرى , ولا تصنفه بنفسها .


جسم البرامسيوم مغطى بخيوط رفيعة تشبه الشعر تدعى "الأهداب" وهي تبقى بشكل متناغم مثل آلاف المجاذيف الصغيرة , وتساعد الجسم على التحرك إلى الأمام والخلف أو بشكل دائري .


يعيش البارامسيوم في المياه العذبة , ويتغذى على البكتريا , والمحار . والبروتوزون وهي (حيوانات بالغة الصغر تشبة الميكروبات ) .


يستطيع البارامسيوم أن يضبط حركات أهدابه , وبذلك يتمكن من تحديد اتجاهه في الحصول على الطعام وتجنب الخطر .


يتكاثر البارامسيوم كباقي الكائنات الحية , فهو عندما ينمو ينقسم إلى اثنين , ويشكل مخلوقين جديدين , ويستطيع أن يتناسل أيضاً عن طريق تبادل مواد الجسم مع بارامسيم آخر .


والشيء الجدير بالملاحظة هو أن البرامسيوم يستطيع أن يقوم بنشاطاته بخلية واحدة ؛ بينما جسم الإنسان يقوم بعملة بوساطة بلايين الخلايا المنتظمة في مجموعات معينة .


يوجد عند البارمسيوم الوحيد الخلية نوع من التخصص , فداخل الخلية يوجد كتلتان على شكل كرتين واحدة أكبر من الأخرى . وهما النواتان .


النواة الكبرى تتحكم بالنشاطات المختلفة للخلية , والنواة الصغرى تتحكم بالتناسل .


ويعد البراميسوم واحداً من أكثر من 100ألف نوع مختلف من الكائنات الحية المجهرية التي اكتشفها الإنسان ودرسها , حتى أن دراستها لا تتم إلا بوساطة المجهر . ويمكن أن تكون الحيوانات الأولى التي وجدت على الأرض قد احتوت على أشياء تشبه هذه الميكروبات البالغة الصغر .