هل تعلم أن

البواخر

2007/05/19
ظهر السفن الخطية العابرة للمحيطات , ولاسيما المحيط الاطلنطي عام 1816 وذلك نتيجة للتطور الكبير للسفن .
أول خط بحري جرت فيه السفن وفق برنامج نظامي هو خط بلاك بول في نيويورك . إذ أبحر السفن عبر هذا الخط بين نيويورك وليفربول ثم تطور الإبحار وتقدم خطوة أخرى بعد وقت قصير .
أول البواخر الخطية سميت سفن الرزم ؛ لأنها رزم البريد بالأضافة إلى المسافرين . ولم تكن من النوع المريح , إذ كان المسافرون ينامون على ألواح خشبة على شكل 3 أسرة فوق بعضها وفي أماكن منخفضة ضيقة تحت سطح الباخرة , فهي _والحالة هذه _ في الدرجة الثانية , أما مسافرو الدرجة الأولى فكانوا ينامون في كابينات خاصة بهم وصغيره .
وكان على مسافري الدرجة العادية إحضار مؤونتهم من طعام معهم وهي تحتوي على البسكويت والطحين والبطاطا والشاي والسكر والدبس وفخذ خنزير وقدور معدنية ومقلاة وإبريق شاي وشوكة وسكين وملعقة وكانت السفينة تزود المسافرين بالحليب من البقر الموجودة على سطح السفينة وهناك أيضاً سرب من الدجاج .
أول سفينة بحاريه عبرت الأطلسي كانت المركب الأمريكي : سافانا عام (1829) , أذا قامت برحلة من سافانا إلى جورجيا ثم إلى ليفربول لمدة استغرقت (29) يوماً . وعند هبوب الرياح كانت تستخدم الأشرعة أثناء رحلتها .
فالسفن التجارية الأولى كانت تحتوي على أشرعة ؛ لأنة قد تتعطل الآلة البخارية لسبب ما في منتصف المحيط , أو ينفذ الوقود ؛ فكان لابد من وجود الأشرعة كاحتياط للطوارئ .
أشهر السفن البخاري كان لها عجلات تجديف ومراوح لولبية , وتدعى : الشرق العظيم . يبلغ طولها حوالي 210أمتار , وعرضها 25متراً . وأضخم باخرة في العالم بقيت لمدة 40 عاماً .