هل تعلم أن

البيوتر

2007/05/19

البيوتر هو خليط من معدنين أو أكثر ؛ الأساس فيه القصدير , وذلك بخلط نسبة تتراوح بين ستة أو أربعه أجزاء القصدير , مع جزء واحد من الرصاص .


عرف البيوتر منذ آلاف السنين , ولكن لا يعرف متى وجد لأول مرة , وأول من عرفة الصينيون القدماء , ثم المصريون واليونان , وصنعها الرومان أيضاً , والإنجليز هم الأكثر معرفة بالبيوتر , وذلك لوجود ترسبات القصدير في مناجم Cornewall كورنول , فالقصدير المستخرج من هذه المناجم , كان يستعمل في صنع البيوتر؛ ثم انتشر بعد ذلك في أوروبا .


وقد استعمل البيوتر لثلاثة أسباب رئيسة : أهمها استخدامه في صناعة أواني الكنيسة , وفي مستحضرات التجميل , وفي الأعمال المعدنية .


كما استخدمت الكؤوس المصنوعة من البيوتر في خدمات الكنيسة في انكلترا منذ العصور الوسطى . وظهر ذلك جلياً , عندما استخدم في صنع الأطباق والفناجين التي يستعملها اغنياء انكلترا ولكن فيما بعد فضلوا الفضة عليه , وأصبح يستعمل من قبل الطباقات الوسطى .


أما في فرنسا فاستخدام البيوتر في صناعة أوعية الشراب والأطباق وأواني المطبخ منذ القرن الرابع عشر . وكذلك في المانيا وبلجيكا وهولندا وسويسرا وروسيا والدول الاسكنادنافية .


وفي الولايات المتحدة , استعمل البيوتر في البيوت بكثرة , وخاصة في فترة المستعمرات , وذلك في القرن السابع عشر , وأعظم فترة لانتاجه كانت مابين عامي 1700_1850 .


ومنذ أكثر من 100 عام , صنع البيوتر في الصين وكوريا واليابان .