هل تعلم أن

إستعمال الشوك والسكاكين والملاعق لأول مرة

2007/05/19
لنر أن كنت تستطيع أن تكتشف ذلك بالمنطق , تخيل الوقت الذي لم تكن قد وجدت فيه السكاكين والشوك والملاعق, فأية أداة من هذه الأدوات وجدت أولاً في رأيك ؟
إنها ليست السكين , لأن الإنسان يستطيع أن يمزق طعامة بوساطة يديه , وليست الشوكة لأن يستطيع أن يلتقط الطعام بأصابعه , لكن التقاط السوائل وخاصة السوائل الساخنة يحتاج لملعقة . ولهذا السبب اخترع الإنسان الملعقة أولاً .
وقد وجدت في العصر الحجري أداة تشبه الملعقة إلى حد ما , وللمصريين ملاعق مصنوعة من الخشب والحجر والعاج , كما استعمل اليونانيون ملاعق من البرونز والفضة . أما استعمال الشوكة والسكين فاختراع حديث يعود إلى300 عام فقط .
وقد استعمل الإنسان القديم أداة تشبه الشوكة المستعملة الآن , وربما صنعت من غصن متشعب ، وأقدم الشوك كانت مصنوعة من شعبين طويلين من الحديد والعظام أو الخشب القاسي , وتستعمل فقط في الطبخ وإمساك اللحم حين يقطع .
أما استعمالها في الطعام فكان في القرن الحادي عشر من قبل بعض الناس الانيقين المهتمين بنظافة الطعام , وأما السكين فيعتبر اختراعاً قديماً أيضاً , ولكن الشيء الموجود لديهم كان عبارة عن أداة حادة مصنوعة من حجر الصوّان ,وأحجار أخرى . ولم تعرف بشكلها الحقيقي إلا في القرن السابع عشر إذ أحدثت سكاكين المائدة في انكلترا , ثم انتشرت بعد ذلك , وحُصرت في الطبقات الغنية , أما الناس الفقراء فظلوا يعتمدون على أصابعهم في الأكل .