هل تعلم أن

أنماط المناخ

2007/05/19

المناخ هو اتحاد درجة الحرارة والرطوبة والرياح وأشعة الشمس في مكان ما خلال فترة تستمر لعدة سنوات . وهناك أنواع مختلفة من المناخ على الأرض يمكن أن تصنف وفقاً لخطوط العرض والنباتات التي تنمو فيها . إذ أن بعض النباتات تحتاج إلى كميات مختلفة من الرطوبة والحرارة ومعدل هطول المطر خلال فترة طويلة من الوقت .


وبشكل عام يوجد خمسة أصناف رئيسية للمناخ مع تقسيمات صغيرة في كل قسم .


فهناك المناخ الاستوائي , والمناخ تحت الاستوائي , ومناخ خطوط العرض الوسطى , ومناخ خطوط العرض العليا , ومناخ المناطق العالية .


يقع المناخ الاستوائي في المنطقة ما بين خط عرض 35ْ شمالاً و 35ْ جنوباً , والمناخ في الغابات الممطرة الاستوائية (قرب خط الاستواء ) دافئ وماطر طوال العام ويوجد في هذه المنطقة عدد كثيف من الأشجار , كما يوجد فيها أيضاً مناخ رطب وجاف وتنمو فيها السافانا الاستوائية , إذ يسود المناخ الجاف على الغابات والسهوب الاستوائية والمناخ الاستوائي الصحراوي .


يمتد المناخ شبة الاستوائي ما بين درجة 30ْ و 40ْ جنوباً وشمالاً , إذا يسود المناخ المتوسطي الحار والجاف في الصيف والمعتدل والمبلل في الشتاء مع كمية هطولات كافية في كل الفصول لتقوية الغابات .


أما مناخ خطوط العرض الوسطى فيقع ما بين 40ْ و 60ْ شمالاً وجنوباً , وتتضمن هذه المنطقة مناخ الساحل الغربي ( الساحل الغربي لأمريكا الشمالية , ومناخ السهوب الرطبة , أو صحاري رطبة , ومناخ رطب قاري . ولكل مناخ نباتات وهطولات مختلفة .


ويمتد مناخ خطوط العرض العليا من درجة 60 شمال وجنوب خط الاستواء إلى القطبين . وتكون درجات الحرارة باردة جداً في الشتاء , وبارد في الصيف . ويظهر في هذه المنطقة مناخ taiga (بارد جداً في الشتاء ) ومناخ التندرا حيث تنمو الأعشاب والطحلبيات والأشنيات فقط , والمناخ القطبي حيث يوجد غطاء جليدي كبير .


أما مناخ المناطق العالية , ومناخ الأراضي المرتفعة فيوجد على جبال العالم العالية , حتى في أوروبا .