هل تعلم أن

أنواع البرتقال

2007/05/19

إن البرتقال مجهول المنشأ بالرغم من زراعته في مناطق عديدة ودافئة في العالم , ولم تعرف محاصيل الانتشار ألا في الوقت الحاضر .


فاليونان والرومان عرفوا البرتقال , وربما نقل من الهند إلى آسيا الغربية ومن ثم ٍإلى أوروبا وقد أخذ المستعمرون الإسبان البرتقال الحامض إلى الهند الغربية , ومنها إلى فلوريدا . وذلك بعد الاستيطان الأول لهم عام 1565م .


والأصناف المعروفة من البرتقال هي : البرتقال الحلو الشائع والمندرين (اليوسفي ) والبرتقال الحامض . ولكن يوجد هناك أكثر من 97 صنفاً مختلفاً من المندرين والبرتقال الحلو . وينمو البرتقال بمختلف أصنافه في مناطق مختلفة من بلدان العالم . فينمو في كاليفورنيا واريزونا . والبرتقال واشنطن أبو سرة فالنسيا , وهما من أنواع البرتقال الحلو . وفي فلوريدا ينمو البرتقال الحلو المسمى هاملين . الفالنسيا , كما ينمو كذلك في تكساس . وهناك نوع مهم من البرتقال المسمى ببرتقال الدم , لأنه مشرب بالحمرة الغامق كالدم . ويزرع بشكل واسع في سورية ولبنان .


يزرع برتقال المندرين الذي يتضمن اليوسفي في فلوريدا أما برتقال Temple تميل ذو القشرة الرقيقة, فهو برتقال هجين من المندرين والبرتقال الحلو .


أما البرتقال الحامض فينمو في كل مكان , وأكثر يوجد في إسبانيا وذلك لاستخدامه في التجارة . ويستخدم في صنع المرملاد إذ أنه حامض جداً . ويؤكل كفاكهة . وله استعمال مهم أيضاً في الأدوية والعطورات.