هل تعلم أن

أرسطو

2007/05/19
من أشهر العلماء الذين عرفوا في اليونان القديمة بعلمهم وفلسفتهم . كان أرسطو .
درس أرسطو على يد الفيلسوف اليوناني أفلاطون أكثر من 20 عاماً , وبعد وفاة أفلاطون , اتخذ أرسطو لنفسه منهجاً خاصاً في التدريس , فكان يهتم بالمشكلات التي يواجهها الإنسان , وطريقة حلها , فاحاول أن يجد أجوبة لعدة أسئلة راودت فكره .
_ كيف يعمل الدماغ ؟ كيف نعلم ما الأمور الصحيحة كم الأمور الخاطئة ؟ ما الشكل الأفضل للحكومة ؟ وحاول أن يجد أجوبة لهذه الأسئلة عن طريق ملاحظة العالم المحيط به , وعن طريق جميع الحقائق والمعلومات .
وفي اعتقاد أن لكل حدث تفسيراً منطقياً خاصاً به ,فهو أول من صاغ الاستنتاجات من البحث والملاحظة . كانت مدرسة أرسطو التي افتتحها وسماها بقاعة المحاضرات أو المناقشات , مكانناً مناسباً لكل إنسان يريد أ، يجد لنفسه مكانه الخاص به في العالم , وذلك بوساطة تعلمه كيف يعيش الوسط بين الدرجتين الأدنى والأقصى .
كتب أرسطو حوالي 400كتاب في علوم مختلفة , في الفلك _الفيزياء _ الشعر _ علم الحيوان _ الخطابة _ البيولوجيا _ المنطق _ السياسة _ الحكومة _ علم الأخلاق .
ودرست كتبة جميعاً في أنحاء العالم منذ مئات السنين , وظل أرسطو محافظاً على مكانته العلمية , إذ لم يكن مثيل وذلك لمدة طويلة من الزمن أثر في تفكير الناس مثله .
وقد أتضح للعلماء في وقتنا الحاضر بأن الملاحظات التي أوجدها أرسطو منذ أفي عام صحيحة حتى يومنا هذا . وظهر هذا جلياً في آرائه التي صرح بها .
قال : "إن كل تصريح يجب أن يدعم بدليل " وهذا هو المبدأ الأساسي في المعرفة والوصول إلى الحقيقة .