هل تعلم أن

الأقمار الصناعية

2007/05/13
القمر الصناعي هو سفينة فضائية صنعها الإنسان تدور حول الأرض وترسل إلى الفضاء لعدة أهداف . وتصنع الأقمار الصناعية بمختلف الأحجام والأشكال فمنها من يزن بضعة كيلو غرامات أوقد تزن عدة أطنان . وقد تأخذ شكل رزمة آلات صغيرة أو منطاد ضخم أوتكون على شكل كرات ، أو صناديق في قبعات ، أو علب صغيرة وقد تصنع على شكل العوّامات الجرسية أو علب السيكار .
ويحدد مدار القمر الصناعي مسبقاً من قبل العلماء حسب المهمة التي تنطلق لتحقيقها . قد يبعد عن الأرض حوالي 10أميال , أو يبعد حوالي 22,300ميل . وتحتاج الأقمار الصناعية إلى قوة الكترونية لتعمل معداتها , والمصدر الأساسي لهذه القوة هو الشمس . فالقمر الصناعي يحمل على سطحه العديد من الخلايا الشمسية .
والخلايا الشمسية هي أداة تستخدم لتوليد الكهرباء مما يجعل بطارية القمر الصناعي مشحونة , فتساهم في إرسال إشارات في المذياع والتلفزيون من قارة إلى أخرى وذلك بواسطة الاتصال بين الأقمار الصناعية . حيث أن لكل قمر صناعي وسائل استقبال وإرسال .
تقوم وسائل الاستقبال بالتقاط البث الإذاعي والتلفزيون من المحطة الأرضية . ثم تقوم الأدوات الالكترونية بزيادة طول إشارات البث . فترسلها وسائل الإرسال إلى محطة أرضية بعيدة ربما تكون في قارة أخرى .
مثال ذلك القمر الصناعي تلستار الذي أطلقتة الولايات المتحدة في شهر تموز 1962 وبذلك أصبح البث التلفزيوني المباشر ممكناً بين الولايات المتحدة وأوروبا .
ولبعض الأقمار الصناعية مدار ثابت حول الأرض ويكون على مسافة 22,300ميل فوق الأرض ويكمل مداره بـ24ساعة أي بنفس الوقت الذي تحتاجه الأرض لتدور حول محورها . وبذلك يكون هذا القمر الصناعي في نفس المكان فوق الأرض .
ويعتبر القمر الصناعي "الطائر المبكر " مثالاً على ذلك . وبما أن مداره عالٍ جداً , فإنه يستطيع أن يبث إشارات عبر مسافات عظيمة جداً .