هل تعلم أن

الأنكليس

2007/05/13
الأنكليس نوع من الأسماك التي تعيش في المياه العذبة , وقد ينتقل إلى اليابسة , وهو كباقي الأسماك له عمود فقري ويتنفس بوساطة الخياشيم أو (الفلاصم) .
تعيش أكثر أن أنواع الأنكليس في البحر , وتعيش أنواع أخرى في الماء العذب لفترة طويلة من الوقت , لكن تقضي فترة من حياتها في الماء المالح .
الأنكليس تضع بيوضها في الماء المالح . ويهاجر أنكليس الماء العذب لمسافات بعيدة ليصنع بيوضه فيضطر للوصول إلى الماء المالح . وقد يسافر فوق سطح الأرض عندما يكون مبتلاً , فالمادة المخاطية التي تغطي جسمه تساعده على التنفس من خلال جلده وتحفظه من الجفاف , والأنكليس يرتحل إلى البر في الليل فمن النادر رؤيته على البر .
أما الأنكليس الذي نراه على الأرض فهي الأناث منه , فالذكور أصغر من الأناث , إذ لا يتجاوز طول الذكر أكثر من 0,3_0,5 من المتر وتوجد قريبة من البحر في المياه المالحة الضحلة .
يتم التزاوج بين الذكور والإناث , ويدخلون البحر , والأنكليس قوي ومسطح ومستعد للهجرة إلى مسافات طويلة إذ قد يتجه إلى الأمكنة التي ولد بها .
يغادر الأنكليس الشاطئ في الخريف , ويسبح مئات الأميال إلى جنوب شرقي برمودا وتعرف هذه المنطقة بـ"بحر الطحالب" وهناك تصنع بيوضها وتموت .
وأنكليس المياه العذبة يصنع بيوضها في أوروبا , إذ يسافر عبر المحيط ليصل إلى هناك . وعندما تصل البيوض إلى مرحلة اليرقة يحمل تيار الخليج اليرقات باتجاه الشرق , وفي 2,5_3سنوات تصل اليرقات إلى مصبات الأنهار الأوروبية. وهناك تبدأ بالنمو لتصبح أنكليساً بالغاً .