هل تعلم أن

الأسماك

2007/05/13

تعتبر الأسماك أول الكائنات الحية المائية التي وجدت في البحار , إذ لم يكن هناك أي شكل من أشكال الحياة المتطورة أو ديناصورات أو فيلة . والأسماك هي أول الحيوانات الفقرية .


اجتازت الأسماك عدة مراحل في تطورها منذ أن وجدت وحتى الآن , ويوجد في العالم الآن حوالي 20ألف نوع مختلف من الأسماك ويوجد في جميع الأماكن المائية سواء السيول الجبلية والبرك البالغة الصغر وأعماق المحيط . تقسم الأسماك إلى ثلاثة أنواع :


النوع الأول : يضم الأسماك الغضروفية مثل : الورنك , القرش , والشفنين البحري وتتصف بأن لها هيكلاً غضروفياً عوضاً عن الهيكل العظمي , وهو مكون من مادة صلبه لكنها مرنه قابلة للانثناء ولها جلد قاس وصلب , ويوجد عليه خراشف .


النوع الثاني : يشمل الأسماك العظمية , أي التي لها هيكل عظمي كامل , وجلدها مغطى بخراشف عظمية , وتضم أكثر الأسماك الموجودة حتى الآن .


اما النوع الثالث : فيضم الأسماك الرئوية , أي التي لها خياشيم ورئتان , وهي تعيش في المياه العذبة وزعانفها تمثل الأرجل , وبعضها يصل إلى الأرض , وهو يسمى بالمتسلق .


معضم الأسماك تتنفس بوساطة الخياشيم (الفلاصم) التي يمر عبرها الماء بشكل نظامي من الفم , تتصف الأسماك بالدم البارد , ولها جهاز عصبي كباقي الحيوانات الأخرى , وتشعر بالألم والانزعاج , وهي حساسة جداً إذ تشعر باللمس ولها حاسة ذوق ولمس بجلدها . ويوجد لها عضوا شم صغيران متوضعان في الثقوب الأنفية في الرأس , كما لها أذنان باطنيتان داخل الجسم . والأسماك تتحول في البحار وليس لها موطن محدد , إذا تعيش في مجموعات صغيرة , وبعض الأسماك مفترس . أي يأكل الأسماك الصغيرة أو الحيوانات المائية والحشرات .