هل تعلم أن

الارجنتين ..

2013/05/28

 

تأتي الارجنتين في المرتبة الثانية من حيث المساحة بعد البرازيل ,وهي من الدول الغنية بثرواتها المختلفة ..يكثر فيها المراعي ,وتشتهر بانتاجها الوفير من الثروة الحيوانية تحتل الارجنتين المرتبة الخامسة بين دول العالم في انتاج الصوف ,والمرتبة السادسة في انتاج الابقار و الذرة ..والمرتبة التاسعة في انتاج الموالح ..بالاضافة الى انتاجها الوفير من القمح ,والحبوب ,والاغنام,و الشاي,وقصب السكر والبترول,و الفحم,واليورانيوم,و الرصاص.

تعتبر جويانا ,وسورينام ,وجويانا الفرنسية اصغر دول القارة وهي تقع شمالي البرازيل ..وتغطيها الغابات الكثيفة ,ويعتبر لب الخشب اهم مواردها الاقتصادية..

وتعتبر باراجواي,واورجواي من الدول الغنية بثرواتها الزراعية وهناك يفوقلا الانتاج الحيواني الانتاج الزراعي وباراجواي من الدول الحبيسة (لا سواحل لها),والذا فهي تواجة بعض المشاكل في تجارتها الخارجية.

تعرف فنزويلا ,وكولومبيا ,والاكوادور ,وبيرو,وبوليفيا بدول الانديز ..وتعتبر فنزويلا اغنى دول القارة بسبب البترول الذي يستخرج من بحيرة مارا كايبو اذ تحتل المرتبة السابعة بين دول العالم في انتاجه..

في كولومبيا تكثر زراعة البن ,ويعد من اهم مواردها الاقتصادية كما انها غنية بثرواتها الطبيعية و بخاصة الماس معظم السكان في الاكوادور و بوليفيا و بيرو يعيشون في الهضبة المرتفعة بين الجبال ..و تعتبر بوليفيا من الدول الغنية بثرواتها الطبيعية ,وخاصة البترول و القصدير الا انها تواجه مشاكل في استخراجهماوهي من الدول الحبيسة الا انها تشارك بيرو في بحيرة تيتيكاكا.

اما شيلي ,فهي شريط ممتد يشبه العمود الفقري الذي يستند عليه النصف الجنوبي من القارة من جهته الغربية على ساحل المحيط الهادي..وهي من الدول الغنية بمواردها الطبيعية ,وبخاصة النحاس و الفحم .