هل تعلم أن

احمد بن ماجد

2013/03/11

 

هو الملاح العربي الشهير " اسد البحر " و" المعلم " ..نجدي الاصل ..اختلف كثيرا في تاريخ ولادتة .وكذا تاريخ وفاته ..الاانه من المؤكد انه مات بعد 1498 وهو العلم الذي وصل فاسكو داجاما الى الهند اذ انه اشار في كتاباته الى استيائة من وصول داجاما الى الهند..

كان شغوفا بالملاحة التي ورثها عن ابيه وجده .. اذا كان ابوه بحترا معروفا في البحر الاحمر والف كتابا وصف فية طرق الملاحة هناك .

ركب ابن ماجد البحر مع والده منذ الصغر وفي صباه درس العلوم الشرعية وعلوم اللغة ومن خلال تنقلاته واسفاره تعلم اللغة " السنسكريتية " لغة اهل الهند " والفارسية " و" الجاوية " لغة اهل جاوة . والسواحلية لغه ساحل الزنج ( الساحل الجنوبي الشرقي لافريقيا )

جاب المحيط الهندي وعرف طرق الملاحة فيه ةاصبح خبيرا بتياراته وخلجانه وجزره وكل مايتعلق به .. وقضى نحو خمسين سنة في البحر فاتقن علومه وادخل عليها بعض تحسينات فابتكر بعض القياسات الفلكية وادخل تعديلات كثيرة على الابرة المغناطيسية " البوصلة" وترك وراءة مؤلفات عديده اشهرها كتبا " الفوائد" في اصول علم البحار والقواعد" تناول فيه اصول علم البحار والملاحة .ووصف فيه الطرق البحرية المؤيده الى الهند وليس فاسكو داجاما ويذكر البعض انه التقى بفاسكو في " ميلندي" على الساحل الشرقي لافريقيا .

ويذكر الرحالة الانجليزي "سير ريتشارد بيرتون" في عام 1854 انه كان يرى بحارة عدن اذا ارادوا السفر دعوا لابن ماجد كبير ملاحي العرب في البحر الاحمر وخليج البربر والمحيط الهندي وخليج البنغال وبحر الصين

ولكن : هل صحيح ان ابن ماجد هو الذي ارشد فاسكو داجاما الى طريق الهند؟

هذا ما اشتهر ورسخ عند الكثيرين .. الا ان المنصفين من المؤرخين نفوا ذلك .. وان الصحيح هو ان " داجاما " اصطحب معه مجموعه من التجار الهنود الذين كانوا في ميلندي ليدلوه على طريق الهند.

عن الموسوعة الثقافية

الموسوعة الثقافية هى موسوعة تضم اخبار و معلومات فى جميع المجالات المختلفة و احدث الاخبار و اختبارات و الغاز تناسب جميع الاعمار

القائمة البريدية
جميع الحقوق محفوظة © 2023
الموسوعة الثقافية تمت بدعم ورعاية رمضان النمران (ابو وائل)