هل تعلم أن

فريناند فون زبلن

2013/03/11

 

رائد صناعة المناطيد ..

في عام 1870 كانت العاصمة الفرنسية باريس محاصرة بالجيش البروسي ( الالماني ) ..رأى "زبلن " الضابط الالماني كيف يقوم الفرنسيون بتوصيل الامدادات الى المدينة المحاصرة باستخدام البالونات !!

من هنا فكر "زبلن" في تصميم مركبة هوائية تخالف البالونات يمكن التحكم فيها .. وفي عام 1900 صمم زبلن اول مركبة هوائية مملوءة بالهيدروجين وانطلق بها كانت تلك اول محاولة وعلى الرغم من انها لم تكن موفقة كما كان يريد " زبلن" الا انها كانت خطوة على الطريق فادخل عليها العديد من التعديلات حتى تمكن من الطيران بها لبضع ساعات واطلق اسمة على تلك المركبة وعلى كل مركبة بهذه المواصفات وقد قدرتة الحكومة الالمانية .

وفي الحرب العالمية الاولى استخدم الالمان المئات من مناطيد زبلن في الاغارة جوا على مندن الاعداء ومنها مدينة لندن وتعتبر هذه اول الغارات الجوية التي عرفها التاريخ .

بداء استخدام منطاد زبلن كمركبة هوائية لنقل المسافرين عام 1909 وعلى الرغم من ان زبلن مات قبل ان يرى الطائرات التي تجوب المحيطات وتربط بين القارات الا انه في الثلاثينات من القرن الماضي كان هناك العديد من المناطيد التي تعبر المحيط الاطلسي لعل اهما المنطاد جراف زبلن والنطاد هندنبرج..

وفي عام 1937 انفجر هذا الاخير نتيجة اشتعال النيران به وقتل جراء ذلك 37 شخصا.. وقد ادت هذه الكارثة وغيرها من كوارث المناطيد الى انتهاء عصر المركبات الهوائية ( المناطيد) ..