هل تعلم أن

ميشيل فاراداي

2013/03/05

 

واضع اسس الكهرومغناطيسية ..

يعتبر "فاراداي "من اعظم العلماء والمخترعين في تاريخ البشرية خاصة في مجال الكهرباء والمغناطيسية..

كان فاراداي ممن يواظبون على حضور محاضرات الكيميائي البريطاني الشهير "هامفري دافي "وكان يتمتع بذكاء ودقة شهد بهما "دافي "نفسة حيث كان يقوم فاراداي بعد كل محاضرة باعادة صياغتها وارسالها الى استاذة فاعجب به ةعرض علية ان يعمل معه .. وبالفعل الحقة للعمل كمساعد بمعامل المعهد الملكي بلندن ,وكان حينئذ في الثانية والعشرين من عمرة وبعد ان احيل "دافي "الى التقاعد خلفة "فاراداي "كمدير للمعمل . وكان "فاراداي " مهتما بدراسة الكهرباء المغناطيسية والعلاقة بينهما .. وقد بداء هذا الاهتمام عندما قام بعمل ملف (سلك معدني في ذلك الملف فان قطعة الحديد تتحول الى مغناطيس ..ثم قام قام بعمل ملف اخر حول نفس قطعة الحديد ,ثم مرر التيار الكهربائي في الملف الاول فلاحظ ان تيار كهربيا قد تولد في الملف الثاني دون ان يكون متصلا اتصالا مباشرا بمصدر الكهرباء !!

ان "فاراداي "بابحاثة هذة يكون قد اكتشف فكرة عمل المحول الكهربي ..

كما اكتشف انه عند عمل ملف اجوف ( سلك طويل معزول ملفوف حول قطعة مجوفة من الحديد ) وتحريك مغناطيس داخل هذا الملف الاجوف يتولد تيار كهربي في الملف ..وهذة فكرة عمل المولد الكهربي " الدينامو "

لقد كان لاختراع المحول الكهربي والمولد اثر كبير في كثير من الاختراعات التي جاءت بعد ذلك وكذا تطوير الحياة وتوفير سبل الراحة والرفاهية

كان فاراداي بارعا في عرض افكارة وشرح تجاربه وما توصل الية من نتائج بطريقة سهلة يستطيع الجميع فهمها فكان يلقي محاضرات راس السنة بالمعهد الملكي بلندن يحضرها عامة الناس واستمر المعهد في تنظيم مثل هذة المحاضرات بعد وفاة فاراداي , ولم تتوقف الا ثلاث سنوات ابان الحرب العالمية الاولى .