هل تعلم أن

برنامج إيران النووي

2012/11/03

برنامج إيران النووي بدأ في الخمسينات، بمساعدة من الولايات المتحدة بدعم وتشجيع ومشاركة حكومات أوروبا الغربية، استمر التعاون حتى إسقاط شاه إيران في الثورة الإسلامية سنة 1979. تم ايقاف البرنامج بعد الثورة مؤقتا واعادة تشغيله مجددا بقليل من المساعدة الغربية. البرنامج النووي الإيراني الحالي يتألف من عدة مواقع بحث، منجم يورانيوم، مفاعل نووي، ومحطة لتخصيب اليورانيوم. الحكومة الإيرانية تسعى الحصول من خلال البرنامج النووي تطوير القدرة على إنتاج الطاقة النووية لتوليد الكهرباء والوصول إلى 6000 ميغاواط من الكهرباء سنة 2010

منجم ساغند

تم الكشف عن وجود خام اليورانيوم فيه عام 1985. وكان من المزمع أن يبدأ المنجم والمصنع في العمل مع بداية عام2006، باستخدام 120 طناً من اليورانيوم الخام لإنتاج من 50 إلى 60 طن يورانيوم سنوياً.

مصنع أردكان

يتم تنقية اليورانيوم الخام كي يصبح يورانيوم خاماً مركزاً ويعرف أيضاً باسم (الكعكة الصفراء) ويمكن أن ينتج المصنع من 70الي80 طن يورانيوم سنوياً تقريباً.

جيهان

 تطور إيران منجماً ومصنعاً جديداً لإنتاج 24 طناً من الكعكة الصفراء سنوياً

مفاعل أصفهان

يتم تنقية اليورانيوم من الشوائب هناك من أجل تحويله كيميائياً إلى غاز هكسا فلورايد اليورانيوم ومن ثم يتم تبريده وتنظيفه إلى أن يصير صلباً.

مركز نطنز

تستخدم أجهزة الطرد المركزي لزيادة نسبة نظائر اليورانيوم 235 في اليورانيوم الصلب النقي، وتستخدم مفاعلات الماء الخفيف لإنتاج الكهرباء وتتطلب هذه العملية أن يصل تركيز اليورانيوم 235 إلى ما بين 2،5-3،5%.

يجب أن تصل نسبة تخصيب اليورانيوم 235 إلى ما فوق 90% حتى يتسنى إنتاج قنبلة نووية. وتم تعليق عمليات التخصيب في نوفمبر 2004.

بوشهر

محطة كهرباء بوشهر النوويةمن المتوقع أن يبدأ مفاعل الماء الخفيف الذي بنته روسيا في العمل خلال العام الحالي. ويمكن أن ينتج مادة البلوتونيوم المنضب الذي يستخدم لأغراض نووية. سيتم افتتاح مفاعل يوم 21\8\2010

مفاعل أراك

مفاعل لأبحاث الماء الثقيل. يتناسب مع إنتاج البلوتونيوم المنضب الذي يدخل في صنع الأسلحة النووية

أناراك

موقع لتخزين المخلفات النووية.

خوزستان

هناك مخطط لإنشاء مفاعل جديد بالمنطقة.