هل تعلم أن

الشيخ محمد الأمين الشنقيطي

2011/08/12
هو الشيخ الإمام العلامة محمد الأمين الشنقيطي ..
 ولد رحمه الله عام 1325هـ في قرية شنقيط شمال غربي موريتانيا .. حفظ القرآن وعمره عشر سنوات .

نشأ في  بيت أخواله حيث توفي والده  وهو صغير , وكان بيتهم بيت علم , فاعتنوا به عنايةً فائقة وحفظ الكثير من المتون في شتى الفنون , حتى فاق أقرانه , وبرز في العلم والفقه والفهم , وتصدر للتعليم مبكراً , واشتهر بفراسته وذكائه , وأصبح مقصد الناس في القضاء , يأتون إليه من أماكن  بعيدة ليقضي بينهم .
كتب الله له أن يأتي إلى الحرمين لأداء فريضة الحج , فقدر الله له أن يستقر في المملكة بعدما حصل له لقاءٌ ببعض العُلماء فيها  ,  وتدارس معهم  بعض مسائل العلم , وخاصةً ما كان يسمعه عن هذه البلاد مما يُسمّى بالوهابية , ومعتقدهم ,  وكان ممن تدارس معه الشيخ عبدالعزيز بن صالح إمام المسجد النبوي -  رحمه الله -  فبيّن للشيخ الشنقيطي  العقيدة التي يتمسك بها أهل  هذه البلاد , وأطلعه على بعض الكتب السلفية ككتب شيخ الإسلام ابن تيمية , وغيرها من كتب الفقه الحنبلي كالمغني  , فبعدما تعرف عليها الشيخ الشنقيطي أُعجب بها ,  وتضلع من معينها , حتى تغير ما في نفسه من نظرة لهذه الدعوة - دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب  رحمه الله تعالى .

كان رحمه الله تعالى قد جمع  الله له شتى فنون العلم , لذا فقد أصبح متمكناً فيه  وبرز ذلك في تفسيره لكتاب الله , حيث  ألف تفسيره المعروف ( أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن ) الذي يُعتبر من أنفس كتب التفسير وأجلها .

 قال فيه الشيخ محمد بن ابراهيم رحمه الله : ( مُلئَ علماً من رأسه إلى أخمص قدميه )
..وقال أيضاً : ( هو آيةٌ في العلم والقرآن واللغة وأشعار العرب ) ..
وقال عنه الشيخ ابن باز -  رحمه الله -  : ( من سمع حديثه حين يتكلم في التفسير , يعجب كثيراً من سَعة علمه واطلاعه وفصاحته وبلاغته , ولا يملُّ سماع حديثه )
..
وقال عنه العلامة الألباني -  رحمه الله - : (  من حيث جمعه لكثير من العلوم , ما رأيت مثله ) وشبهه بشيخ الإسلام ابن تيمية رحمهم الله .
. 
وقال الشيخ بكر أبو زيد : ( لو كان في هذا الزمان أحد يستحق أن يُسمّى شيخ الإسلام لكان هو )
..
وقال الشيخ حماد الأنصاري  - رحمه الله - : (  له حافظةٌ  نادرةٌ  قوية , ويُعتبر في وقته نادراً )
..

 وقد درس على يديه الكثير من العُلماء , نذكر الكبار منهم :  الشيخ ابن باز رحمه الله - درس عليه في المنطق , والشيخ ابن عثيمين  , والشيخ حماد الأنصاري , والشيخ عطية سالم   رحمهم  الله  , والشيخ صالح اللحيدان , والشيخ عبدالله الغديان , والشيخ عبدالمحسن العباد  حفظهم الله ...... وغيرهم الكثير من العُلماء في هذه البلاد وفي غيرها ممن درسوا عليه في الجامعة الإسلامية .

توفي رحمه الله في مكة عام 1393هـ بعد أداء فريضة  الحج مباشرة  وصُلي عليه في المسجد الحرام وأم المسلمين سماحة الشيخ عبدالعزيز  بن باز – رحمهم الله -  ودفن في مقبرة المعلاة
..