تاريخ دولة حضرموت
2011/03/15
لقد قيل في تاريخ حضرموت الكثير ومنها ما اصاب ومنها ما انحرف عن الحقيقه بقصد او بغير قصد ولكن كما يقال ان الحقيقه هي الغالبه في نهاية المطاف . وكما يجمع المؤرخون عن وجود نقص في الشواهد التي تؤكد بالقطع في أي امر من الأمور إلا ان هذا النقص يكاد ان يكود قليلا جدا في تاريخ حضرموت . لو تم تمحيص ما قاله المؤرخون . بل ذكر الأحقاف ومن سكنها بالقرآن الكريم هي الركيزه التاريخيه التي يجب ان ننطلق منها. لذا حاولت ان اجمع ما اجمعت عليه عدة كتب تاريخيه لمؤرخين ومؤلفين معروفين وحتى بعضها لمؤلفين من اليمن وقد أخذت منها مايفيد لدحض الأكاذيب التي تقول ان حضرموت تتبع لليمن. وأرجو ان اكون قد أوفيت بما اقتبسته من تلك الكتب التاريخيه مع بعض التحليل المنطقي والإستنتاج والتعليق من قبلي .
كما نعرف جميعا ان نسل الخليقه بعد الطوفان هم من أولاد سيدنا نوح الثلاثه وهم
سام ،وحام، ويافث وزوجاتهم الثلاث ويقال اربعون رجلا واربعون امرأة آخرون ويقال انهم دثروا ولم يبقى غير ابناء سيدنا نوح عليه السلام
حيث قال الله سبحانه وتعالى ( وجعلنا ذريته هم الباقون) صدق الله العظيم
وقد قسم سيدنا نوح الأرض الى ثلاثه أقسام
فتفرق بها أبنائه الثلاثه وسكن سام وذريته كما يقال في وسط الأرض من بلاد الحرم الى حضرموت الى عمان ( لم تأتي سيرة اليمن في ذلك) ومن ولد سام بن نوح ، ارم بن سام، وارفخشذ بن سام بن نوح
ومن ولد ارم بن سام عاد بن عوص بن ارم بن سام بن نوح وكانوا ينزلون الأحقاف فأرسل اليهم الله النبي هود
وثمود بن عابر بن ارم بن سام ، كانو ينزلون الحجر بين الشام والحجاز فأرسل اليهم الله أخاهم صالحا
والبعض من اولاد سام نزلو البحرين واليمامه .
وقال المسعودي أن عاد كان يعبد القمر وذكر انه رأى من صلبه اربعة الاف ولد وكانت بلاده متصله باليمن وهي بلاد الأحقاف وبلاد صحارى ( بلاد حضرموت وعمان)
هذا كما قال المسعودي ولم يذكر اسم اليمن في عهد عاد في ذلك
وهذا يوضح ان اسم الأحقاف ( حضرموت) ذكر في كتب التاريخ قبل اسم اليمن بعصور كثيره كم ااتضح وسيتضح لنا
أما اسم حضرموت فقد ذكرت بعض كتب التاريخ على انه اسم ملك حكم هذا الإقليم في الجزيره وقد وردت هذه التسميه في التوراة سفر التكوين الإصحاح التاسع بلفظ ( حزارميت) تقريبا
وذكر ايضا انه ثبت ان قحطان هو يقطن ولكن عربت واصبحت قحطان ، كما قال ان عاد بن عوص بن ارم بن سام بن نوح حل بالأحقاف . ويعرب ابن قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح حل باليمن ،، انتهى
( وهذا يوضح ان يعرب وكذلك حضرموت هم ابناء قحطان بن عابر بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح ( وفهي هذه الحاله نستطيع القول ان يعرب وحضرموت أخوان . وحضرموت سميت المنطقه باسمه بينما يعرب لم يسمي المنطقه باسمه بل سميت فيما بعد باسم القبائل التي سكنتها كسباء مثلا. وان قحطان لم يكن في المنطقه التي سميت فيما بعد باليمن . والأقرب انهم جاؤ من الأحقاف أو من المكان الذي نزل به سام ابن نوح وقد يكون المكان في الأحقاف وقد يكون في وسط الجزيره الله اعلم كما قيل ولكن ليس باليمن
وقال المسعودي ان الملك حضرموت أقام دولته على انقاض دولة عاد وأسست دولة حضرموت قبل ثمانية عشر قرنا قبل الميلاد ومن سلالتهم ملوك العبا هله الذين كتب إليهم رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنهم وائل ابن حجر الحضرمي الصحابي الجليل وغيره.كما قال ايضا ان النبي هود عليه السلام هو هود ابن عبدالله بن رباح بن خالد بن الخلود بن عاد
وفي روايه اخرى لمؤلف كتاب تأملات في التاريخ الحضرمي الأستاذ غالب بن عوض القعيطي فقد قال انه يقال بعد هلاك قوم عاد لم يبقى سوى النبي هود عليه السلام ومن آمن معه وهم على مايقال عليهم عاد الثانيه. وان قحطان( يقطن) يعتبره النسابون والرواة العرب ابن النبي هود وقد انجب قحطان كثير من الأبناء منهم ( يمن) و(حضرموت) و(عمان) الى آخره وهذا ما نستدل به من كتاب سفر التكوين ...انتهى
وفي رواية اخرى لمؤلف كتاب أدوار التاريخ الحضرمي للعلامه الجليل محمد بن أحمد الشاطري. يقول لم يذكر المؤرخون ان شعبا سكن في حضرموت قبل عاد وان شعب عاد اول من سكنها بعد الطوفان وهو شعب سامي يعده المؤرخون من العرب البائده التي تتكون من الطليعه الأولى من العرب وكانو يسكنون الأحقاف ما بين اليمن وعمان ( حضرموت حاليا) وكانو قبائل متععده ارسل اليهم الله نبيه هود ليرشدهم طريق الهدى فأبو وتمادو كما ذكرهم القرآن الكريم فهلكوا ولم يسلم منهم الا النبي هود عليه السلام ومن معه وهم عاد الثانيه أي الطبقه الثانيه ويقال ان الملك حضرموت هو ولد قحطان ابن عابر ابن ارفخشذ بن سام بن نوح .
وفي كتاب دراسات في انساب ثبائل اليمن تاليف احمد حسين شرف الدين وهو من اليمن
قال:-
بأن سبأ هو بن يشجب بن يعرب بن قحطان بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح
اما حضرموت فهو ابن قحطان بن شالخ بن شالخ بن ارفخشذ بن سام بن نوح
وهذا مايجمع عليه المؤرخين
ويتبين من ذلك ان حضرموت اخا ليعرب ومه نستنتج ان حضرموت سكنت من القحطانيين قبل اليمن لأنه ليس هناك دليلا ان يعرب سكن اليمن بل السبأيين
ونستنتج ايضا ان دولة حضرموت قامت في عهدها الثاني ايضا قبل سباء بجيلين
حتى ان المؤلف أنكر قول الهمداني في كثير من الأمور وقال عنه انه كثير التعسفات وان بإمكانه الأتفات الى النقوش التي هي كثيره في ايامه واكثر مما تحصى لا الى تلك الأقاصيص المصنوعه والأشعار الموضوعه التي لاتعتمد على اساس ولا تستند على حقيقه . وهذا الهمداني هو الذي يعتمد الكثير من اليمنيين على مؤلفاته ومنهم نشوان الحميري .كما قال الكثير ونهم المؤلف ان الهمداني اسء لليمن اكثر من غثراء تاريخها ومن تفاهة ما كتبه ان المستشرقين كذبوا ذلك وقالوا انه مجرد كلام لايستند على شواهد وحتى انه لامنطقي. وقد انكر المولف حسين شرف الدين قول الهمداني في ان نسب كنده يرجع الى كهلان احدى القبائل السبئيه وقال ما يناقض جميع المؤرخين من ان كندة يرجع الجد العاشر لحضرموت ( أي ان كنجه قبل حضرموت) وكذلك انكر ذلك الأرياني احد مثقفي اليمن. فما هذا التناقض بالفعل وقال المؤلف . ان الراجح هو ان كنده هي احدى قبائل حضرموت العديده ولا ادله ولابراهين لأقوال الهمداني ..... انتهى
وبهذا نقول وشهد شاهد من اهلها ، كما ان مرجع المؤرخين المسعودي ايضا نفى ذلك
اما بالنسبة للدول التي اشتهرت في جنوب الجزيرة العربية كالتالي
دولة سبأ
دولة معين
دولة يمنت
دولة قتبان
دولة أوسان
وهذه الدول كانت في منطقة ما سمي فيما بعد الجمهورية العربية اليمنية سابقا وأجزاء من ما سمي ايضا جمهورية اليمن الديمقراطية
(إلى حدود حضرموت إلى ما يقارب حدود شبوه الحضرمية)
دولة حضرموت
وهي من خارج حدود شبوه غربا الى الساحل إلى مفارز ظفار ( المسعودي)
وكما يقول مؤلف كتاب( تاريخ شبه الجزيرة في عصورها القديمة) الدكتور عبد العزيز صالح أستاذ التاريخ القديم عميد كلية الآثار الأسبق جامعة القاهرة
يقول شغلت دولة حضرموت منطقه واسعة من جنوب شبه الجزيرة العربيه وجمعت في أرضها الواسعة بين الجبال العالية والوديان العميقة واكبرها وادي حضرموت الذي كان مجرى مائيا ضخما خلال الدهور المطيره القديمة. وكذلك بسواحلها الطويلة على بحر العرب في المحيط الهندي
وقد احتلت حضرموت من قبل السبئيين ذوو المطامع الواسعة
وقد استولت حضرموت على الأجزاء الشرقية من دولة قتبان فسيطرت على جزء من وادي بيحان. وتدخل حضرموت في الجزء الجنوبي الغربي من شبه الجزيرة . جر عليها الكثير من المشاكل مع القبائل الحميريه وأصبحت الحدود بين الدولتين تشهد مد وجزر لإحداهما على حساب الأخرى وكذلك مشكلات مع دولة سباء
كما احتلت أجزاء من حضرموت مرة من دولة سباء على يد ملكها شمر يهرعشر الثالث وذلك أواخر القرن الثالث للميلاد وقد لقب نفسه ( ملك سباء ،وذوريدان، ويمنت ،وحضرموت)
دولة اوسان من اصغر الدول في ذلك العهد ونشأت إلى الجنوب من قتبان وامتدت في عصورها إلى حدود حضرموت
ثم ملكت بدلا من سباء حمير وسيطرت على سباء، وذوريدان وكل الممالك السابقة واجزاء من دولة حضرموت واتسعت شمال هذا ما ورد في كتب التاريخ ،،،،،،،
*من خلال ما أوردته كتب التاريخ نستطيع أن نؤكد أن حضرموت لم تكن على مدى تاريخها الى ان خرجت بريطانيا من المنطقه خاضعة لليمن
بل أن الدول المذكورة في منطقة ما يسمى اليمن الشمالي كانت لكل واحده منها فترة تسيطر فيها على الدول الأخرى أو بعضها بينما حضرموت مهما احتلت اجزاء منها فتستعيد السيطره على اراضيها . والدليل بقائها رغم اندثار الآخرين
أما بالنسبة لأسم اليمن فيظهر من مسميات تلك الدول بأنه لم يطلق على تلك المنطقة إلا بعد العهد الحميري ، ويجوز بعد ذلك بكثير لأن كل ملوك الدول السبئين والحميرين فيما بعد وعندما يحتلون مناطق تلك الدول وأجزاء من حضرموت يطلقون على أنفسهم ( ملك سباء وذوريدان ويمنت وحضرموت) فلو كان اسم المنطقة في ذلك الوقت ( اليمن) لأطلق الملوك على أنفسهم ملوك اليمن) ولكن لم يقولوا ذلك كذلك لم يرد اسم اليمن في كتب التاريخ الا في فترة او ماقبل الأسلام بقليل ( رغم ان أي مسمى لأي دولة وعهد في قديم الأزمان نسب لشي ما. بينما اليمن لم يفسر الا كما يقال كجهة من الجهات أي بمعنى يمن أي اتخذ ناحية اليمين ولم يفسر أي تفسير اخر . حتى المؤرخين اليمنيين لم يعطوه اهتماما لعدم قدرتهم على اثبات قدمه او اصله، وان حاولوا تلفيق وتزوير ذلك سيفضحون وفي النهاية ستفشل مخططاتهم الدنيئه.
فحضرموت حضرموت الأصل والتاريخ واما اليمن فهو وريث لدولة سباء والدويلات الصغيره الأخرى