هل تعلم أن

عبد الله بن البيطار

2008/03/05
هو أبو محمد عبد الله بن أحمد المالقي النباتي ويعرف بابن البيطار طبيب وعشاب أندلسي يعتبر أشهر علماء النبات عند العرب ولد في أوارخ القرن السادس الهجري سنة 575هـ في ملقا بالأندلس . درس على أبي العباس النباتي الأندلسي في أشبيلية وساح إمام النباتين وعلماء الأعشاب العرب إلى الكثير من البلاد العربية وآسيا الصغرى باحثا عن النباتات في موطنها الأصلي دارسا لصفاتها واستقر به الحال في مصر حيث دخل في خدمة الملك الكامل الأيوبي , ومن ثم في خدمة ابنه صاحب دمشق وأثناء إقامته بدمشق اتصل به ابن أبي أصيبعة الذي اعتبره اوحد زمانه وعلامة وقته في معرفة النبات ومن دمشق ظل يقوم بجولات في مناطق الشام ويدرس والأناضول يعش ويدرس حتى وافته المنية بدمشق في سنة 464هـ , 1248م .
من أهم مصنفاته :
كتاب الجامع لمفردات الأدوية والأغذية وهو مجموعة علاجات بسيطة مستمدة من عناصر الطبيعية (معادن , نباتات , حويانات ) جمع فيها وصفات القدامى من يونان وعرب إلى اختباراته الشخصية وقام بتربيتها على حروف المعجم ويقع الكتاب في أربعة أجزاء وترجم إلى فرنسية .
كتاب المغني في الأدوية المفردة وهومرتي بحسب مداواة الأعضاء الآلمة .
كتاب الأفعال الغربية والخواص العجيبة والإبانة والإعلام على ما في المنهاج من الخلل والأوهام على عشرين مقالة علم وعمل فيه جميع ما يحتاج إليه الجراحون
كتاب جامع الفرد في حفظ الصحة ودفع المرض ويتالف من مجلد واحد .
كتاب نافع الأعضاء الإنسانية ومؤذيها .
كتاب الأصول في شرح الفصول لأبقراط