هل تعلم أن

جان كورفيسار (1755_1821)

2008/03/01
ولد هذا الطبيب الفرنسي الكبير في قرية دريكور بسهول الأردن سنة 1755 وتلقى العلم والطب على يد مشاهير وكبار العلماء في أيامه منهم ديسول وهال وأهمهم ديشواده روشفور ونال شهادة الدكتوراه بالطب سنة 1782.
وقد احتل مركز الرئاسه في قسم طب الأمراض الداخلية المستحدث في السنة ذاتها وذلك سنة 1795وإلى جانب مركزه هذا افتتح قسما خاصا لعلوم التشريح الكاملة المبنية على قواعد ثابته وخصوصا على مادتي علم اسباب وعوارض علم الاحياء وعلم التشريح .
ومن ثم عين طبيبا في مؤسسة القديس سيلبيس لمعالجة الفقراء التي أسسها العالم نكر إلا أنه عن هذا المركز المهم لرفضه اعتماد الشعر المستعار الشائع الاستعمال لدى النبلاء والعلماء والذي يطغى على مستعمليه الهيبه والوقار حسب زعمهم .
إلا ان هذا الحادث وأبعاده عن مركزه في مستشفى القديس سيلبيس كان لحسن حظه سمح له بأن يخلف أستاذه القديم ديشواده روشفور فيصبح عميدا لكلية الطب أما في سنة 1799 فقد عين طبيبا للدولة الفرنسية لكثرة م ناله من صيت وشهره اتخذ منه الامبرطور نابليون طبيبا أول خاص به في بلاطه وانعم عليه بلقب بارون سنة 1805 وفي سنة 1806 نشر أهم اعماله واكتشافاته المتعلقه بامراض القلب والأوعية الدموية الرئيسية وفيها حصر ألغى كل ما كان معتمدا في معالجة الأمراض الصدرية وخصوصا أمراض القلب وقد توفي في باريس سنة 1821.