هل تعلم أن

ليّ المفصل الالتواء أو الكدمات

2007/06/16
هناك حالات تصاب فيها بالتواء أوليّ المفصل أو بكدمات ولا سيما إذا كنت تمارس لعبة كرة القدم القاسية , أو تتشاجر مع أحد الأشخاص . فلا بد من أن تتعرض لإحدى الإصابات السابقة .
فما الذي يسبب ذلك ؟ وما الذي يجب أن نعلمه ؟
إن ليّ المفصل هو ألم يصيب المفصل المتعرض للأذى , مثل الكاحل أو الركبة أو المعصم , ففي حال ليّ المعصم يشد ويلف برباط قوي على مكان الإصابة . وينشأ الألم من امتداد المفصل الذي هو عبارة عن انتفاخ يظهر بسرعة . وقد يتغير لون المفصل . لذا يجب عدم تحريكه , لأنه ربما يكون فيه تمزق أنسجة , ويتطلب هذا وقتاً للشفاء .
الالتواء هو نوع من الألم الذي يصيب عضلة أو وتراً في عظمة ما . وينتج هذا الألم من حمل ثقل ما , وللتخفيف من الألم , يحتاج المريض إلى الراحة لتسترخي العضلة المصابة . ويعالج الالتواء أحياناً بوساطة التدليك في الماء الساخن وفركها بقليل من الكحول , فإن ذلك يريح العضلة المتضررة .
أما الكدمة فهي إصابة تصيب الجسم من جراء إصابة قوية للجلد , فتصاب الأوعية الدموية تحته مما يؤدي إلى تجمع الدم في الأنسجة . ويولد انتفاخاً وتغيراً في لون المنطقة المصابة . وإذا وضعنا قطعة نسيج باردة على المكان المصاب ,يخفف الألم ويعود للون الطبيعي ويتلاشى الانتفاخ .
وخير من ذلك كله الانتباه أثناء ممارسة أية لعبة , أو التعرض لمشادة من الآخرين .