هل تعلم أن

القضاعة ثعلب الماء

2007/06/16

ينتمي القضاعة (ثعلب الماء) إلى فئة معينة من الحيوانات الثديية آكلة اللحوم , وهي ذات أرجل قصيرة و ولها غطاء سميك من الفرو. من بين أنواعها أيضاً ابن عرس أوالقرابان الأمريكي والغرير . يحب القضاعة (ثعلب الماء) الماء , وله أرجل تشبه أرجل الإوز , وذنبه سميك وفراؤه كثيف وهذا يساعده على الحياة في الماء .


يوجد نوعان من القضاء حول شمال أمريكا , فالأول : هو قضاعة الماء العذب ,والثاني قضاعة البحر . أما قضاعة الماء العذب فيوجد في الجداول والبحيرات من مكسيكو إلى آلاسكا .


ويتمز بالفراء الغامق البني الكثيب الذي يغطى جسمه , وهو في حركة دائمة و يطوف أحياناً مابين 50-60ميل خلال الماء . وهو حيوان خجول جداً , إذ نادراً ما يُرى من قبل الناس .


أما بيته فهو فتحة على ضفاف الجداول والبحيرات تعود إلى مركز مغطى بأوراق الأشجار . وتولد الصغار عادة مابين 2-3جراء . في أواخر الشتاء أو أول الربيع وتقوم الأم بتدريبهم على السباحة في الماء وتستطيع البقاء تحت الماء لمدة 4دقائق .


قضاعة البحر الموجودة على شواطئ شمال أمريكا وكاليفورنيا وآلاسكا وفي المياه الشمالية أكبر وأثقل من القضاعة التي تعيش في الماء العذب , فلها فراء سميك غامق متجمد ويتميز بوجود شاربين أبيضين , ومنهما أخذ لقب "شيوخ البحر" .


يسبح قضاعة البحر ببطء ويطفو على ظهره ,ويستخدم معدته كطاولة ليأكل عليها السرطان وقنفذ البحر والحلزون ومخلوقات بحرية أخرى .



ويتم اصطياد قضاعة البحر من أجل الحصول على الفراء الثمين ، وبهذه الطريقة ستنقرض ولكن الحكومات تقوم بحمايتها من أجل المحافظة على انتشارها وذلك عن طريق التناسل الذي يتم بأعداد كبيرة .