هل تعلم أن

غرين لاند الأرض الخضراء

2007/06/12
عندما تسمع كلمة غرين لاند " الأرض الخضراء " فقد يتخيل لك مباشرة أنها أرض جميلة خضراء ! ولكن ليست هذه هي الحقيقة , فغرين لاند ( الأرض الخضراء ) هي أرض مغطاة بغطاء جليدي سميك تبلغ سماكته أكثر من 3آلاف متر , وجوّه قاس جداً , فالشتاء بارد وقارس , والصيف قصير وبارد . ولا يستطيع العيش فيه إلا الحيوانات والنباتات التي تستطيع تحمل هذه البرودة القاسية . وقد تحتوي بعض التربة فيها على مسافة صغيرة من الأعشاب الطرية , وبعض النباتات المزهرة , لكن معظم سطح الأرض مغطىً بالجليد الصخري القاحل ,يوجد علية بعض الطحلبيات والاشنيات الصغيرة .
من هنا قد تتساءل لماذا سميت هذه الأرض الخضراء ,أو غرين لاند بالرغم من أنها عكس ذلك تماماً !!؟
إن السبب الذي أدى تسمية هذه , الأرض بهذا الإسم هو لفت نظر الناس إليها , وكان ذلك عام 982ميلادي عندما حكم رجل ايسلندي ويدعى ايريك فالدمون ويلقب بايريك الأحمر بالنفي إلى هناك لمدة 3سنوات قام خلالها باكتشاف هذه الأراضي الغريبة التي وضعها البحارة الايسلنديون وبعد أن عاد إلى ايسلندا أخبر الناس عن اكتشافه بلهفة , أثر ذلك في الناس كثيراً مما دفع بهم إلى الذهاب إليها .
وفي غرين لاند يعيش اليوم حوالي 55ألف شخص , ويعيش معظمهم في المناطق الجليدية على الشاطئ الجنوبي الغربي للجزيرة ,وحوالي 3260شخص فقط في شرق غرينلاند , أما في الشمال فيعيش أقل من 800شخص فقط !.