هل تعلم أن

الطاولة الأولى

2007/06/12
إن وجود الطاولة ضروري في كل منزل , ولا يمكن الاستغناء عنها , لان استعمالاتها متعددة؛ فهي تستخدم من أجل الكتابة , الأكل , اللعب , حمل المصابيح وإلى غير ذلك . فالطاولة وجدت مع بداية الحضارة . أول الحضارات التي عرفت استخدام الطاولة في حضارة السومرية الذين وجدت لديهم منضدة صغيرة مصنوعة من المعدن أو الخشب , ثم انتشرت هذه الفكرة عند البابليين والآشوريين , وكذلك صنع المصريون طاولة صغيرة جميلة الشكل وجيدة .
وكان من بين ما أخذه اليونانيون عن المصريين صناعة الطاولات والمفروشات فطاولاتهم صنعت من الرخام والحديد والأخشاب المرصّعة .
وبعد ذلك طوّر الرومان صناعة المفروشات , ولا سيما الطاولات ,إذ كانت طاولاتهم نفيسة مزخرفة ومنقوشة بشكل جميل ومرهف ومطعمة بالعاج , والمعادن الثمينة , وأرجلها عبارة عن أعمدة ذات ثنايا منقوش عليها بعض الرسومات التاريخية كأبي الهول أو أي كائن خرافي . وكان اقتناء الطاولات في العصور القديمة محصوراً على الملك والأغنياء فقط .
أما في العصور الوسطى فتنوعت أشكال الطاولات ؛ فمنها الستديرة الشكل , والبيضوية , والمستطيلة , لكن صنعها كان بسيطاً جداً فمنها الطاولات الثابتة , أو القابلة للطي , ولها غطاء يفرش عليها , ويغطى أرجلها حين تناول الطعام , ثم يُزال بعد الانتهاء من الأكل .
وفي القرن السادس عشر جرت العادة أن توجد طاولة ثابتة وكبيرة وسط القاعة العظمى في قلاع الأغنياء تحجر للنبلاء , أما الناس العاديون فلهم طاولات صغيرة ومنفصلة .