هل تعلم أن

السلاحف

2007/06/12
تختلف السلاحف في طعامها حسب أنواعها , فالسلحفاء النهاشة (أمريكا ضخمة ) تتغذى على الأسماك والضفادع وحتى البط ! وهي مخلوق منظره غير سار .
أما سلحفاة الماء العذب المعروفة لدى الناس ويأكلونها . فهي تأكل الحشرات الشراغيف والأسماك .وتمثل سلحفاة الصندوق صلة الوصل بين سلحافة الماء والبر , فهي تقضي معظم حياتها على البر ,وتفضل قضاء الصيف في المياه الباردة , وعندما تكون على البّر تتجول بين الغابات للبحث عن التوت (العليق) والفطر ويعد طعامها المفضل .
وتقوم سلحفاة الجوفر بحفر جحر لها في الأماكن الجافة القاحلة حتى ترتاح فيه , وعند أول المساء تخرج لتبحث عن طعامها المفضل من الفاكهة والنباتات .
أما في فصل الشتاء , فإن السلاحف ترحل إلى المناطق المعتدلة لتعيش فيها , وتقضي فترة نومها طوال الشتاء حسب المناخ الذي توجد فيه , فهي تقتضي فترة النوم دون طعام وتمتد ما بين تشرين الأول إلى آذار .
أما سلاحف الماء فهي تطمر نفسها في أسفل الأنهار والبرك لتمضي فترة الشتاء .
تتنفس سلاحف البر الهواء عن طريق الرئتين , ولها قوقعه بشكل صندوق عظمي مغطى بصفحات قرنية أو جلد رقيق . وتنقسم هذه القوقعة إلى قسمين : يغطى القسم الأول الظهر ويغطى القسم الثاني : الجزء السفلي من جسم السلحفاة . وخلال الفتحات الموجودة بين هذين القسمين تستطيع السلاحف أن تدفع رأسها ورقبتها وذيلها وأطرافها خارجاً .
تتمتع السلاحف بحاسة جيدة في الرؤية والتذوق واللمس , أما حاسة السمع فضيفة .