هل تعلم أن

السدسية

2007/06/12

إن السفر عن طريق البر , يمكن المسافر من رؤية طريقة والأماكن التي يسلكها . وكذلك السفر بالباخرة يسمح للمسافر برؤية الشاطئ وتمييز الهضاب والجبال , والغابات وغير ذلك , مما يساهم في تحديد المكان المراد التوجه إليه .


ففي العصور القديمة كان البحارة يبقون سفنهم على بعد 2أو3 أميال من الشاطئ ,ولذلك يتمكنوا من رؤية الأرض . أما الرجال الذين يعتبرون المحيط , فإنهم يقومون بمجازفة عظيمة لأنهم لا يتمكنون من تحديد موقعهم بشكل أكيد ,ثم وجدت طريقة لتعيين موقع السفن في البر , وذلك بإيجاد خط عرض وخط طول المكان . خط العرض هو المسافة شمال أو جنوب خط الاستواء , ويحدد خط الطول موقع المكان من الشرق أن الغرب ,ويقاس بالدرجات شرق أو غرب خط وهمي يمر من غرينتش .


لإيجاد خط العرض وخط الطول في البحر , يقوم الملاح بمراقبة موقع النجوم والشمس ,ففي النهار يستطيع الملاح إيجاد خط العرض عن السفينة بقياس ارتفاع الشمس عن الماء . وفي الليل يقوم بقياس مدى ارتفاع النجوم في السماء فيقاس خط الطول بمقارنة التوقيت على سطح السفينة مع التوقيت في غرينتش بانكلترا .


فإذا كان التوقيت أبكر يكون غرب غرينتش , وإذا كان أبعد يكون شرق غرينتش وكل اختلاف في الساعة الواحدة يساوي 15ْ شرقاً أو غرباً .



والسدسية هي أداة يستعملها الملاح لقياس موقع الشمس والقمر والكواكب ونجوم أخرى . والسدسية تكون على شكل وتد في حرف X ولها مدرج على حافتها المستديرة . ويعلق على رأس السدسية طرف من الذراع الدائري ,وتوجد مرآة مثبتة قابلة للحركة على هذا الطرف من الذراع . ويمتد الطرف الآخر إلى المدرج ,ويوجد في أعلى السدسية تلسكوب ,وفي مقدمته مرآة زجاجية . بوساطة النظر عبر التلسكوب , وقد لامس الأفق .يوضح طرف المدرج ارتفاع الجسم المراقب (الملاحظ) .