هل تعلم أن

السيراميك

2007/06/12
إذ دخلت متحفاً , فقد يلفت منظر بعض أواني الزهور , أو الجرار , أن بعض الفناجين والأطباق , وإذا دققت النظر فإنك ترى أن الأشياء كلها مصنوعة من الفخار . والفخار هو الصلصال الطري الذي يشوى بالحرارة مما يؤدي إلى قساوته فيسمى "السيراميك " .
وتستعمل كلمة سيراميك أيضاً للتلميع والزجاج والأواني الفخارية وهي في جميع الحالات تحتاج إلى الحرارة والمواد الأرضية , الصلصال , الرمل أو الصخور الأرضية .
يعتبر السيراميك من أقدم فنون الإنسان , إذ يوجد الصلصال في كل مكان وحتى قبل التاريخ وجدت قطع من السيراميك متينة وقوية .
وقد عرف في الصين نوع من الفخار البارز القاسي والشفاف سمي " البورسلين" وعرف بـ"الصيني" نسبة لأول دولة أنتجته وهي الصين , ثم انتشر إلى دول الغرب .
ويستعمل في صناعة السيراميك 6أنواع من الصلصال , الأول : الطين الشائع , ويستعمل في صنع الأواني الفاخرة الجميلة المسماة بـ"الأواني الخزفية " .
وأنقى أنواع الصلصال هو الكاولين أو الصلصال الصيني , ويستعمل في صنع البورسلين . إذ يتحول لونه إلى أبيض نقي عند تسخينه . وقد استعملت أباريق السيراميك المسماة كروكري لتبريد السوائل قبل اكتشاف الثلاجة , وذلك لأن هذه الأباريق عبارة عن نوع خشن من السيراميك يسمح للسوائل بالتسرب عبر مساماته الدقيقة جداً , عند ذلك يتبخر السائل في الخارج مما يؤدي إلى الرطوبة التي تجعل السائل والإبريق بارداً . وفي يومنا هذا تطلى معظم أواني كروكري بطبقات رقيقة براقة ولامعة تمنع حدوث التبخر .