هل تعلم أن

سمندل الماء

2007/06/12
سمندل الماء هو نوع من السلمندر , وينتمي إلى فئة الحيوانات البرمائية والتي تضم الضفادع والعلجوم (ضفدع الطين ) , والسلمندر , إذ تقضي هذه الحيوانات جزءاً من حياتها في الماء والجزء الآخر في البر .
ويوجد ثلاثة أنواع من هذه البرمائيات : منها ما كان لها ذيل : كالسلمندر وسمندل الماء . ومنها ما ليس لها ذيل , كالضفدع والعلجوم , ونوع أخر له ذيل وليس له أطراف : كالمسندر . وهو يشبه السحلية من حيث طول جسمه , لكنه يختلف عنها بأشياء عدة . فالسحلية لها حراشف أما السمندل فليس له , والسحلية لها أيضاً مخالب والسمندل ليس له مخالب . يحب السمندل أن يبقى بارداً إذ يعيش معظم حياته في المناطق المعتدلة في شمال أمريكا وأوروبا حيث الشتاء بارداً , فهو يتكيف مع العالم المحيط به ويمكنه العيش في الماء أو في كهوف تحت الأرض . كما يعيش في الأشجار البالية أو في شقوق الصخور , ويزحف على البحر ويمشي على أطراف صغيرة ضعيفة , وفي الماء يسبح بسهولة والذي يساعده في ذلك ذيله الطويل .
وسمندل الماء اصغر من السمندرات الأخرى ,ويتميز بجلدة التخين وهو يعيش في آسيا وشمال أفريقيا وأوروبا وشمال أمريكا .
ويوجد في الولايات المتحدة نوع من سمندل الماء يحيا حياة ثلاثية . ويسمى سمندل الماء الأحمر . إذ يبدأ حياته في الماء حتى يكتمل إلى شرغوف صغير جداً ذي لون أخضر فاتح , ثم يتحول ليصبح مستعداً للحياة على اليابسة . وينمو ليصبح سمندلاً ذا لون أحمر مرجاني من البقع الحمراء المحددة بالأسود على ظهره ويتراوح طوله بين 4-7سم .
وبعد 3سنوات يعود السمندل إلى الماء ليضع بيوضه , فيغير جلده ثانية ويتحول إلى أخضر زيتوني في الأعلى ,ويصبح جلدة ناعماً , وذيله اسطواني ويبرز له زعانف جديدة , وبذلك يعيش سمندل الماء مرحلته الثالثة من حياته في الماء .