هل تعلم أن

زعنفيات الأرجل

2007/06/12

زعنفيات الأقدام هي ثدييات لها أقدام على شكل زعانف , وهي ثلاثة أنواع : الفظ وأسد البحر والفقمة و وهي حيوانات بحرية آكلة اللحوم , وتشبه الحيوانات البرية , القطط والكلاب والدببة . جدود هذه الحيوانات عاشت منذ ملايين السنين على سطح الأرض , إلا أن نوعاً منها ذهب إلى البحر وعاش فيه , وهو جد الفقمة وأسد البحر والفظ التي نتكلم عنها .


يعيش اليوم في محطات العالم حوالي 30نوعاً مختلفاً من زعنفيات الأقدام .منها ما يعيش في المياه الباردة في المحيط المتجمد الشمالي والمتجمد الجنوبي . وقريباً من مناطق الأطلنطي والهادي : وبعض منها يتحول في المياه الأكثر دفئاً . وجميعها تعيش في مياه البحيرات العذبة .


وبما أن زعنفيات الأرجل تعيش في الماء فهي تتكيف مع هذه الحياة المائية , وهي خبيرة في السباحة , وأجسامها انسيابية الشكل , ولها طبقة من الدهون تساعدها على أن تطفو على سطح الماء كاحتياطي للطعام عند الحاجة .


وتعتبر زعنفيات الأقدام من الحيوانات التي تغوص عمقاً في الماء , فهي تصل إلى عمق من 60-91متراً تحت الماء من أجل البحث عن الطعام , ولها عيون كبيرة تساعدها على الرؤية في الأعماق المظلمة , وعندما تكون في الماء تغلق ثقوب أنفها , ولها أسنان حادة ذات أطراف متجهة إلى الوراء وهذا يمكنها من اصطياد فريستها وإدخالها إلى الحلق مباشرة .


وتعد زعنفيات الأقدام من الحيوانات الاجتماعية , فهي تعيش ضمن جماعات كبيرة وخاصة في فصل التزاوج , وعند الولادة , إذ تعود إلى البر , أو تكون كتلة من الجليد قبل أن تلد صغارها .



وتولد الصغار حية وعيونها مفتوحة , ولها غطاء كامل من الشعر أو الفراء .