هل تعلم أن

زراعة الخضار

2007/06/12
الخضار هي نباتات عشبية , ومختلفة الأنواع , فهناك النباتات ذات الساق الطرية , والنباتات التي تحتوي على نسيج خشبي , ويوجد أيضاً نباتات الجذر كالشمندر , والساق كالهليوم . وذات الأوراق كالسبانخ , وهناك نوع آخر له أزهار وبراعم كالقرنبيط , أو تكون فاكهه كالبندورة , أو حبوب كالبازلاء .
ولقد عرف الإنسان القديم جميع هذه النباتات ٍ, ووجدت في مزارعه , ومع ذلك لا يعرف متى بدأت هذه النباتات بالوجود في المزارع .
لعد زرع المصريون القدماء الخس والملفوف والرشاد والبطيخ والفاصولياء والفجل والبصل والثوم والأرضي شوكي والبازلاء وهذا دليل على أن الناس منذ آلاف السنين كانوا يزرعون الخضار المتنوعة ويأكلونها .
وفيما بعد عرف اليونانيون والرومان الخضار التي استعملها المصريون وأضافوا إليها الخس والهليون والكوسا . وحين وصل الفاتحون إلى العالم الجديد وجدوا بأن الخضار الموجودة فيه قليلة وبسيطة حتى أن الفاصولياء العادية لم تكن معروفة في أوروبا وأن النباتات التي تنمو في العالم الجديد لم تكن تنمو في أوروبا , كالبطاطا , والبطاطا الحلوة , والذرة , والبندورة , والفاصولياء المتسلقة . وانتقلت إليهم هذه الخضار عن طريق الفاتحين الذين حملوا معهم بذور هذه الخضار من أوروبا . ولم تنشر بشكل واسع إلا في القرن التاسع عشر إذ طوّر المزارعون أساليب الزراعة , واختار أفضل البذور , وهذا ما جعل محصولهم أفضل ومذاقه أطيب مما كان علية , والنسبة الغذائية فيه زادت عما كانت علية في السابق .