هل تعلم أن

الرصيف القاري

2007/06/12

إن كل ما تراه عندما تنظر إلى المحيط , هو المياه الطافية على سطحه . ولكن ألا يتبادل إلى ذهنك .أن تسأل عما يوجد وراء هذه المياه وأن تعرف ما وراءها ؟ لنتخيل بأننا نقوم برحلة بحرية عبر المحيط الأطلنطي خارج نيويورك , ولنر ما يوجد هناك !


إليك صورة عن القاع كلما تحركنا عبر المحيط ...!


القاع ينحدر على بعد 200ميل إلى الأسفل تدريجيا , ويصبح مستوياً بشكل عام ,ويوجد هناك على شكل حرف 7 , وهذا هو الرصيف القاري . فالرصيف القاري إذن هو: جزء من قارة أمريكا الشمالية .


فعند عمق 360متراً يصبح الرصيف منتهياً وعندما لا يصبح الإنحدار تدريجياً بل انحداراً عميقاً وتظهر الحافة القارية التي تهبط إلى أقصى عمق في المحيط . وإذا تحركنا متجاوزين لمنحدر , فيكون عمق المحيط حوالي ميلين ونصف .. والآن نحن نسير عمق المحيط . وعند هذه النقطة يكون قاع المحيط مستوياً جداً . ويدعى الأرض المستوية المحيطية , وهي مغطاة بحوالي 3/1أرض المحيط . وهي أكثر الاماكن استواءً على سطح الأرض .


وكلما تابعنا عبور المحيط , فإننا نجد في القاع عدة رواب , بعضها بحجم الهضاب وتدعى سلسلة منتصف الاطلنطي , وفي وسط هذه السلسلة تكون الهضاب أعلى ارتفاعاً وأكثر انحداراً , وتكون ما يشبه الجبال أذ ترتفع إلى 1500م عن سطح البحر , وبين الجبال توجد وديان مسطحة , وأكبر وادٍ يوجد في منتصف هذه السلسلة يدعى "صدع " في منتصف المحيط .



وإذا تابعنا العبور باتجاه الشرق , فإننا نعبر أرضاً مستوية محيطية مرة ثانية , إذ ترتفع بلطف إلى الأعلى إلى الرصيف القاري عند البرتقال .