هل تعلم أن

الذئاب

2007/06/12
عرف الذئب بسمعته السيئة , وصور على شكل اللئيم في خرافات أيوب , وقصص الأطفال وقصص الجن وذات القبعة الحمراء التي طاردها ذئب شرس .
- ولكن كيف يحصل هذا المخلوق على طعامه ؟
للذئاب طريقة خاصة في الحصول على طعامها , فهي تراقب فريستها وتلاحقها لمسافة أميال بعيدة , وقد تستمر رحلة الصيد عدة أسابيع , وتستخدم فيها العينين والأذنين , وتضع الذئاب علامات في الأماكن التي تمر بها كجذوع فيها الأشجار المقطوعة , أو الأشكال أو الصخور , أو في الأماكن التي تبول فيها كما تفعل الكلاب عند أعمدة الضوء , فعندما يمر الذئب بعلامة ما , فإنه يشمه فيعرف الطريق الذي سلكته الذئاب الأخرى .
أما الطعام الرئيسي للذئاب فهو اللحم , وقد تأكل الغزال والوعل وعدد من الحيوانات الأخرى ذات الحوافر . وفي كندا تتبع الذئاب قطعان الرنة وتفترس العجول والحيوانات الشاردة .
وفي القطب الشمالي تهاجم الذئاب ثور المسك, وتقتل وتأكل السلالات الداجنة المتروكة دون حراسة في البلاد الموحشة وتصيد أيضاً الأرانب والقوارض , وعندما لا يجد الذئب أي نوع من اللحم فإنه يأكل الفواكه كالتوت مثلاً.
أما طريقة الصيد فتتم بملاحقة الذئب لفريسته , وتستغرق هذه العملية عدة ساعات ثم ينقض عليها ويسقطها أرضاً فتندفع أعداداً كبيرة من الذئاب بجروحها وعضها حتى تقتضي عليها : ثم يأكل الجميع بنهم , يأكل كل ذئب حوالي سبعة كيلو من اللحم , وإذا بقي شيء عنه , فإنه يطمره كمؤنه لوجبة ثانية .