هل تعلم أن

الدم البشري

2007/06/12
الدم البشري كله مكون بشكل أساسي من خلايا وبلازما واحدة ,ومواد كيميائية أخرى , لكنه يختلف بين الأفراد من حيث الترتيبات والنسب الكيميائية في خلاياهم وفي البلازما .
يوجد أربع فئات , أو أنواع للدم البشري ,ويمكن أن يصنف كل إنسان في واحدة منها وهي : AB,O,B,A وهي تعتمد على وجود أو غياب جزئيات بروتين محددة في الدم .
فإذا خُلط من فئتين مختلفتين , فإنه يتكتل بسبب التفاعل الذي يحصل بين جزئيات البروتين في الخلايا لحمراء والبلازما , وهذه التفاعلات تشكل خطراً على الإنسان الذي يمكن أن ينتقل هذا الدم إلية , ولكن إذا أزيلت الخلايا من الدم , يمكن للبلازما المتبقية أن تعطى لأي شخص ودون الاهتمام بأية فئة أو زمرة دموية مصنفة .
قد يحصل تبادل بين الناس الذين من فئة دم واحدة , لأن ذلك التبادل أو النقل لا يؤثر على الجسم , وعلماء الأنتروبولوجيا أي (علم الإنسان ) يستخدمون دراسة فئات الدم هذه كواحدة من الطرق ليظهروا العلاقة بين فئات الأفراد وفئات السكان .
ورغم اختلاف فئات ومجموعات الدم البشري إلا أنها مثل بعضها تماماً ولكن الاختلاف يكمن في الخلايا والبلازما .
أما الحيوانات فكل صنف له نوع محدد من الدم . فالقطط لها فئة الدم نفسها لديها جميعاً , وكذلك الكلاب , لذا لا يمكن استبدال دم فصيلة معينة من الحيوانات بدم فصيلة أخرى .