هل تعلم أن

الخفافيش

2007/06/12
يوجد للخفاش حوالي ألف نوع مختلف يعيش في معظم أنحاء العالم , عدا المناطق القطبية وعلى الرغم من اختلاف أماكن وجودها فإنها تتشابه في عدة أشياء .
تعيش الخفافيش ضمن مجموعات في الكهوف على شكل مستعمرات كبيرة , وقد تعيش في مجموعة صغيرة مؤلفة من 10أو12 خفاش في شجرة مجوفة , تختلف طريقة العيش عند الخفافيش , فهناك خفافيش تصنع لنفسها خياماً صغيرة من أوراق أشجار النخيل في المنطقة الاستوائية , أو تعيش في أهرامات مصر , أو في أشجار الفاكهة في أوستراليا , وكذلك في شمال أمريكا ليدخل ضمن الشقوق العتيقة في الجدران أو السقوف .
تنشط الخفافيش ليلاً, ويخرج بعضها في ضوء النهار المشع , وهي تتغذى على الحشرات فقط . وبعضها يأكل الحشرات والفواكه معاً , وتوجد أنواع قليلة منها تأكل اللحم والسمك وحتى رحيق الأزهار .
وفي الهند يوجد نوع من الخفافيش يأكل الفئران والطيور والسحالي , وفي أمريكا الاستوائية يأكل الخفاش ذو الأنف الذي يشبه الرمح كل شيء حتى الموز ولحم الحصان والكبد وحتى الخفافيش الأصغر منه . خفافيش الطائر الطنان الصغير جداً , تأكل بشكل رئيسي غبار الطلع ورحيق الأزهار يوجد خفاش مشهور في شمال ووسط أمريكا يأكل الحيوانات الأخرى , مثل : الأحصنة , البقر , الماعز , وحتى الإنسان إذ أنه يمتص كمية قليلة من الدم ويطير بعيداً.