هل تعلم أن

الحوادث النفسية

2007/06/12

إن معظم الناس يتصرفون في بعض الأوقات تصرفات غير مألوفة ، وتكون خارقة للعادة المتعارف عليها , وهي تعني أشياء لم يستطيع العلماء إدراكها وتدعى بـ"الظواهر النفسية" .


الظواهر النفسية عديدة , فمنها ما يؤمن الناس بها , ومنها مالا يصدق!.


من هذه الظواهر الإيمانية بالأرواح الشريرة , ويظهر هذا عادة في بعض الحركات التي تحدث في المنزل . كتحريك الأثاث , وتكسر الصحون وغير ذلك كم الأشياء التي لا يمكن تصديقها ولا يوجد لها تفسير واضح . وأكثر الظواهر النفسية أهمية , تلك التي تتصف بالنوع العقلي أو الذهني , كأن يكون الشخص يعرف أشياء لا يمكن لأحد غيرة أن يعرفها , مثلاً أن يعرف بماذا يفكر الشخص الآخر , أو يعلم ما الذي حصل منذ فترة طويلة , إن معرفة ما يفكر به الآخرون يمكن تسميته بـ"تداعب الخواطر" أما معرفة الحوادث السابقة فيسمى بـ"وحدة الإدراك ".


جرب تجارب عديدة لمعرفة الظواهر النفسية وتفسير حدوثها , ولكن العلماء إلى الآن لم يتوصلوا إلى معرفة ذلك . هناك ظاهرة أخرى تدعى "الاستبصار" وتعني أنه يوجد لدى بعض الاشخاص معرفة مسبقة بحوادث أو جرائم قد تحدث ,ولكنهم لا يمنعون من ارتكابها .



و"الكل من الكل " وهي المناقشات التي تدور بين الذين يؤمنون بهذه الظواهر النفسية الخارقة وبين العلماء الذين يعالجونها باسلوب علمي منطقي , والذين لا يؤمنون بها , ولا بحدوثها.