هل تعلم أن

ما هي الـنيتو ؟

2007/06/11
الـ"نيتو" NATO هي الأحرف الأربعة الأولى لما يعرف بمنظمة حلف شمال الأطلسي باللغة الأنكليزية , بالطبع , التي تأسست السنة 1952ومقرها في باريس .وكان أول أمين سر لها لورد إسماي .
تألفت هذه المنظمة لشعور الدول الغربية بأن مجلس الأمن الدولي ليس من القوة التي تكفي لصيانة السلام . فعقب الحرب العالمية الثانية مباشرة , شعر الحلفاء وكانوا يضمون إليهم الاتحاد السوفياتي ودول اوروبا الشرقية بأن الخطر الأكبر على السلام كان من جانب ألمانيا واليابان اللتين يمكن أن تبنيا مجدداً قوتيهما العسكريتين الهائلتين , فضلاً عن سياستيهما العدوانيتين من أجل توفير الأسواق العالمية لا نتاجمها الصناعي .
وسرعان ماتبين للشرق والغرب معاً إنه بسبب الاختلافات السياسية , فإن الأخطار المحدقة بالسلام متأتية من داخل الحلف , وليس من العدوين المغلوبين على أمرهما , وعندما اتحدت الدول الاشتراكية فيما بينها لتأليف حلف وارسو أو فرصوفيا الذي يضمن تحرك كل دولة منه فيما لو تعرض أي عضو فيه إلى الهجوم .
وتألف الجانب الغربي بطريقة مشابهة بموجب معاهدة وقعتها السنة 1949 كل من الولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وكندا وفرنسا وبلجيكا وهولندا ولوكسمبورج . والنرويج والدانمرك وايسلندا وإيطاليا والبرتقال . أما اليونان وتركيا فقد انضمتا إلى بلدان هذه المعاهدة السنة 1951, وجمهورية ألمانيا الاتحادية السنة 1954 .
ويدير منظمة حلف شمال الأطلسي مجلس مؤلف من وزراء الخارجية أو الدفاع من الدول الأعضاء التي لها كذلك ممثلون دائمون فيه . وهناك قوة عسكرية دفاعية مشتركة لها مجلس أعلى للقيادة .وتقوم الدول الأعضاء بمناورات مشتركة عسكرية برية وبحرية وجوية في مختلف أرجاء أوروبا .