هل تعلم أن

متى جرت معركة هيستنغز ؟

2007/06/11

جرت معركة هستنغز الشهيرة في 14تشرين الأول عام 1066 , على سلسلة تلال تبعد عشرة أميال غربي هستنغز , في مقاطعة ساسكس , بانكلترا .


أما الأحداث التي أدت إليها , فقد بدأت عندما انتزع وليام , دوق النورماندي , في فرنسا وعداً من هارولد , الرئيس الأول لدى الملك السكسوني أدوارد المعترف بأنه يساعده في الخلافة النورمانية على العرش الإنكليزي . فلما توفي أدوارد في 5كانون الثاني عام 1066واختير هارولد ملكاً من جمعية ضمت النبلاء والمواطنين , قرر وليام الاستيلاء على ما كان يعتبره من حقه .


وفي أيلول , وينما كان النورمانديون ما يزالون ينظرون أن تؤاتيهم الرياح لكي ينتقلون إلى انكلترا عبر القناة الانكليزية , أو بحر المانش , اضطر الملك هارولد إلى الزحف شمالاً إلى يوركشير لصد غزوة قام بها هارولد هاردراد , الملك النرويجي البالغ طول قامته 7أقدام .


وسحق السكسونيون الغزاة في المعركة طاحنة جرت في ستامفورد بريدج , ولكن هارولد كان مايزال في يورك عندما بلغه أنباء نزول جيش وليام النورماندي بالقرب من هستنغز . فهرع من فوره ٍإلى الجنوب, وعبأ جيشاً جديداً قوامه 7آلاف رجل . معظمهم غير مدرب , وقادهم ضد النورمانديين الذين كانوا يعدون 5آلاف رجل .


وخلال المعركة , دافع هارولد عن قطعة أرض مرتفعة يحميها حاجز . وفي البدء نجحت الفؤوس الحربية لدى السكسونيين في صد الهجمات النورماندية . ولكن وليام انتصر بفضل مهارته في القيادة وخداعة السكسونيين , وجعلهم يخلون مواقعهم بانسحاب مزعومة من رجاله , مصدراً الأوامر إلى رماته باطلاق الأسهم في الفضاء بحيث كانت تسقط على رؤوس أعدائه غير المحمية بالدروع التي تحمل أمام الأجسام . وقضى أحد الاسهم على هاردولد نفسه , وما أن خيم الظلام حتى تشتت الجنود الذين بقوا في قيد الحياة .


وفي25كانون الأول عام 1066توج وليام الفاتح في لندن ملكاً على انكلترا .