هل تعلم أن

الجاد اليشب

2007/06/02
الجاد هو حجر كريم صلب متوهج , عُرف منذ آلاف السنين , وفي اللغة الصينية استخدمت الكلمة نفسها لتدل على "الجاد" و "الحجر النفيس".
إن الكلمة الانكليزية Jade"جاد " , قد أتت من الاسبانية (Jadeate Piedrade) جيدرادية ايجادا , وهي تعني " الحجر المقص " . أطلق الإسبان علية هذا الإسم لاعتقادهم بأنه سبب آلام المعدة .
ويمكن أن يكون الجاد أحد معدنين منفصلين هما : الـJadeate "جاديت " أو الـNephrite "نفريت" , وقد يبدوان متشابهين جداً حتى أن الخبير في المجال هو وحده الذي يستطيع أن يفصل بينهما .
الـJadeate "جاديت" أقصى من الـNephrite " نفريت" وله أيضاً وهج شفاف يتحول إلى الوان عديدة .
والجاد في وضعة العادي الصافي يكون أبيض اللون , لكن وجود مادة ما من شوائب معدنية , تكفي لوناً أصفر أو أحمر , وفي الظل يكون لونه أخضر ,ويسمى الجاد الامبراطوري أو الجاد الزمردي الأخضر لأنه شفاف تماماً ويوجد في بورما .
ولصلابة حجر الجاد وقساوتة , فقد استخدمه الناس منذ القدم في صنع الفؤوس والمطارق والسكاكين , وبعد ذلك استخدم في صنع الماسات , والنقوش والحلي والتعاويذ.
ولقساوته يصعب نحته , حتى أن أزاميل الفولاذ لا تنفع فيه , ولتلبية توضع مواد رملية فوق سطحه وتفرك حتى يبلى . ولصنع زهرية بسيطة يستغرق العمل فيها سنتين إلى ثلاث سنوات .
في مكسيكو وجدت قطع من الجاد المنقوش يبلغ عمرها حوالي 3500سنه . واستخدم الناس الجاد في وسط أمريكا في صنع الأدوات , واستخدموه بشكل أكبر لأسباب دينية , واعتبرته شعوب الأزتيك , بأنه مساوياً عدة مرات من وزنه ذهباً .
والصين هي البلد الذي أعطى الجاد أهمية كبيرة , كان ذلك منذ ثلاثة آلاف عام . إذ صنعوا منه منحوتات فاتنة ورائعة , ولإعجابهم الشديد به كانوا دائماً يشترونه . وهناك اعتقاد لديهم , أنه عندما يُشار إلى الجاد بالأصبع , فإنه يفقد معظم قوته .