هل تعلم أن

تطور الألبسة

2007/06/02
لقد أهتم الإنسان بمظهره9نتذ القديم , وأراد أن يكون جميلاً , لذلك صنع ألبسة من جلود الحيوانات وزينها بالخرز والحجارة , وحتى إنه استخدم لحاء النبات وأوراق الأشجار والقش والريش في الملابس .
وفي اعتقاد الإنسان القديم إن الملابس لها خواص سرية تحميه من أرواح الشياطين التي تبتعد عنه . وفي العصور الجليدية ارتدى الإنسان فراء الحيوانات التي تحفظ له حرارة جسمه , وهذه الطريقة تقوم على جمع جلود الحيوانات , واحدث فتحات فيها , وإدخال قشور من الجلد لتربط قطع الفراء مع بعضها , مما يساعد في ثباتها على الجسم .
ثم تعلم الإنسان تلييف الجلد عند ارتدائه . ومنذ حوالي (4) آلاف إلى (5) آلاف سنة اخترعت الإبرة التي أصبحت مادة أساسية في صنع الثياب . ثم تعلم كيفية تجديل الصوف وشعر الحيوانات لتنسج الملابس منه . وقد نسج المصريون أقمشة خفيفة من الكتان والقطن وذلك لوجودهما في وادي النيل .
أما في الأماكن الباردة فكانت الملابس تغطي الجسم لتحافظ على طهرته وتحميه من العوامل الجلدية , فوجدت البنطلونات والعباءات الدافئة والواقية من البرد.
ومع تقدم البشر والإتصال بين أنحاء العالم تطورت الأزياء , وأصبح لكل طبقة اجتماعية زي خاص بها . فالطبقة الدنيا إتخذت الزي الفضفاض السهل ,. أما الطبقة الغنى فاختارت الثياب التي تدل على رقيها وذوقها الخاص بها.