هل تعلم أن

تجمد الطعام

2007/06/02
إن تجميد الطعام هو من اكتشاف الإنسان ليحفظ طعامه , هو اكتشاف قديم إذ كان الناس في الأقاليم الباردة يجمدون السمك كالطرائد واللحوم للاستهلاك فيما بعد .
منحت أول رخصة لتجميد الطعام في انكلترا وذلك في عام 1852 عن تغطيس الطعام في ماء مملح ومجمد , ثم تعددت الرُخص بعد ذلك لتجميد الطعام لم يعرف بشكل جيد إلا بعد ظهور التجمد الآلي , إذ أصبح بالإمكان نقل اللحوم المجمدة إلى مسافات بعيدة .
وفي بداية القرن العشرين تطورت عملية تجميد الطعام , وشملت أنواعاً أخرى بالإضافة إلى اللحوم والأسماك .
وفي عام 1980, قام رجل ويدعى (H. S.Baker) و. س.بيكر في كولورادو بتجميد الفواكه التي يمكن استعمالها في وقت لاحق , أو بيعها وتسويقها إلى أماكن أخرى .
في البداية جُمدت أنواع محددة من الفواكه كالفراولة والكرز , وذلك بطريقة الحفظ البارد ؛ أي وضع الفواكه المراد تجمدها في صناديق أو براميل في مخزن كبير درجة حرارته حوالي25تحت الصفر .
أما في عام 1916 فظهرت تجارب جديدة في ألمانيا تم بها تجميد الطعام بشكل سريع , وهذا يعني أن يتم تجميد الطعام خلال ساعات بدل الأيام .
وفي عام 1917 أوجد رجل يدعى كلارنس بيردسي طريقة جديدة لتجميد الطعام ضمن صناديق صغيرة تجهز للبيع في المخازن , وهذا الأسلوب لم يستعمل بشكل تجاري في الأسواق إلاّ في عام 1919 .
وبفضل جهود هذا الرجل وجهود آخرين تم حفظ الطعام والخضار إلى أوقات طويلة , ولا تزال هذه الصناعة في التجميد مستمرة إلى الآن .