هل تعلم أن

تدريب الباز أو الصقر

2007/06/02
الباز طائر قوي , له أجنحة طويلة مدببة , ومنقار حاد , وعائلة الباز تختلف في الحجم , فالباز الصغير يبلغ طوله 15سم , والسنقر 60سم .
وفن تدريب الباز ,هو فن يقوم على تدريب الطيور الجارحة على صيد الحيوانات .
ويعد الباز أو الصقر أفضل الطيور للتدريب وأقواها في الصيد و كما إنه يتمتع بذكاء يساعده على إتقان الصيد بسرعة ومهارة كبيرة , فعندما يستعد الباز لصيد فريسته . يبدأ بالتحليق عالياً على أرتفاع يصل إلى 300متراً , ثم ينقض على فريسة ويخدش ظهرها بمخالب الخلفية , وبعد أن تقع الفريسة يهبط عليها ويعضها من رقبتها , ثم يقوم بسحبها , وهنا يأتي دور صاحبه الذي يقرب منه قطعة لحم ويلاطفه حتى يحصل على الصيد , ويحصل الباز على طعامه . وبالتحديد لا أحد يعلم متى بدأ فن تدريب الباز أو الصقر على الصيد , ولكن من المعلوم أنه بدأ في عصور قديمة جداً , بدليل كتابات اليابانيين التي وجدت . وكذلك الصينيون الذين استخدموا الباز في الصيد منذ أكثر من أربعة آلاف عام !
أما في أوروبا فمن المرجح أنه عرف في بداية العهد المسيحي .
وهناك كتب اختصت بالكتابة حول في تدريب الباز , ومن أشهرها الكتاب الذين كتبه الأمبراطور الروماني المقدس فرديريك الثاني في القرن الثالث عشر , ومعظم المعلومات التي يحتويها الكتاب مستمدة من الشرق من خلال الحملات الصليبية التي عادت إلى بلادها,وهي تحمل بعض المعلومات من الشرق , ومنها في تدريب الباز على الصيد , الذي كان يمارس من قبل الخان واتباعه .
وفترة ازدهار تدريب الباز , كانت في لاقرن الثالث عشر . وامتدت إلى القرن السابع عشر أي استمرت حوالي أربعمائة عام ، وكان شائعاً في انكلترا ، إذ كان له قوانين وعادات خاصة به . كل حسب مكانته الاجتماعية . فالملوك والأباطرة يستخدمون النسر والسنقر في الصيد ,أما الأمراء والاميرال , "وهو لقب إنجليزي" فيستخدمون الباز الجوال .
وفي بداية القرن الثامن عشر , بدأ في تدريب الباز بالانقراض , مع ذلك لا يزال يوجد أناس يمارسون هواية الصيد بوساطة الباز أو أي طائر آخر ويعد هذا الصيد شكلاً من أشكال الرياضة .