هل تعلم أن

التندرا (الأرض القاحلة )

2007/06/02

أتى مصطلح التندرا من كلمة فنلندية وتعني الأرض القاحلة أو الإقليم (المقاطعة) وهي تشير إلى منطقة القطب الشمالي الخالية من الأشجار .


وإن منطقة التندرا ليست مناسبة للسكن , إذ لا يوجد فيها أشجار ودرجة الحرارة فيها منخفضة جداً في الشتاء , وفي الصيف معدّلها 10ْفقط وكذلك المطر قليل جداً فيها , والرياح قوية تستمر طوال العام .


وعلى الرغم من هذه الظروف القاسية فإنه توجد أنواع عديدة من الحياة في التندرا , والنباتات الموجودة فيها تتضمن الأشنيات والطحلبيات التي تملأ شقوق الصخور وتنطمر في الحصى القاسية ,وتوجد بعض الأعشاب والشجيرات المنخفضة , ومعظم نباتات التندرا ليست نباتات حولية .


أما الحيوانات فقليلة العدد , ويعيش فيها (اللاموس ) وهو نوع من القوارض , ويوجد كذلك ثور المسك والدب القطبي , وتكثر الطيور فيها لأن الضوء يستمر لساعات طويلة في الصيف . وبذلك تتمكن من جميع الطعام وتغذية صغارها . ويوجد كذلك البط والإوز والزقازيق .


إن تربة التندرا ضحلة قليلة العمق , تتوضع فوق طبقة سطحية دائمة التجمد وتدعى الطبقة المتجمدة , ثم تذوب الطبقة العليا خلال فصل الصيف فتتماسك جذور النباتات والبكتريا .


تبدأ منطقة التندرا من خط عرض محدد وتختلف من قارة لأخرىٍ, ولو فُرض أنك وجدت في منطقة التندرا , فاعلم بأنك في أكثر المناطق برودة وكآبة !.