هل تعلم أن

التهاب المفاصل

2007/06/02
يعد التهاب المفاصل من الأمراض التي تصيب مفاصل الجسم , وأشهر نوعين من التهاب المفاصل هما : التهاب المفاصل الانحلالي , والروماتيزي , فالتهاب المفاصل الانحلالي يظهر عندما يتقدم الإنسان بالعمر , أما الالتهاب الروماتيزي فيصيب المفاصل , ويؤدي إلى العرج .
الالتهاب الانحلالي يظهر عند الإنسان حين يصل إلى سن الأربعين , وليس له أعراض كالحمى أو نقص الوزن , كما أنه لا يحدث أي انقباض أو تشوه في الجسم , فهو إذن مرض السنوات المتقدمة من العمر , إذ يبلى غضروف العظام مما يؤدي إلى اتصال أسطح العظام مع بعضها بشكل مباشر . أما أعراض هذا النوع من الالتهاب فهي ألم عند الحركة , لاسيما عند نهاية مفاصل الإصبع الأول أو الثاني , وقد يظهر تصلب وألم في الركبة .
أما الالتهاب الروماتيزي , فيصيب المفاصل ويوسع الغشاء الذي يبطنها , وهذا يؤدي إلى تآكل في أسفل الغضروف صلباً فيعيق الحركة , وقد يسبب العرج أثناء المشي .
والسبب المباشر لهذا الالتهاب غير معروف بشكل كامل , ولكن هناك عدة نظريات حوله فمنها نظرية تقول : بأن هذا الالتهاب يحدث نتيجة العدوى أو التلوث . وعد الإصابة به لا يوجد له دواء شافاً تماماً سوى بعض من الأدوية المهدئة والمسكنة لمدة مؤقتة , إذ تعود الأعراض إلى الظهور , ويعود الألم ثانية , لأن الأنسجة الملتهبة لا يمكن ترميمها ثانية .