هل تعلم أن

التخريم

2007/06/02
التخريم هو نسيج رقيق مصنوع من خيوط ناعمة مطرزة بأشكال مختلفة . ويستخدم التخريم في الألبسة لإضفاء الجمال عليها ويمكن أن يصنع بوساطة اليد أو الآلات .
وربما يكون أول تخرم يدوي حقيقي صنع في إيطاليا في منتصف عام 1500، ثم انتشر بعد ذلك في فرنسا . والتخريم اليدوي يصنع اليوم بشكل رئيسي في إيطاليا وبلجيكا ، كما ظهر التخريم الآلي في إنكلترا وفرنسا والولايات المتحدة . وتتم صناعة التخريم اليدوي عادة بإحدى الطريقتين : الإبرة ، أو البكرة.
يصنع التخريم الإبري عن طريق رسم التصميم على قطعة ورق سميكة مبطنة بالكتان . يدرز المخطط التمهيدي للنموذج على الورق ، ويستخدم التطريز كهيكل مشكل الذي يصفه صانع التخريم بوساطة الإبرة وخيط مفرد ، وبذلك يكتمل النموذج بدرزات خلفية , وعندما يكمل العمل تقص درزات الهيكل ويرفع التصميم من النموذج .
أما صناعة التخريم بالبكرة فتتم بعدد كبير من الخيوط , كل خيط ملفوف على بكرة , ويتم رسم النموذج على الورق , إذ تثبت الورقة على وسادة ثم تغرز الدبابيس في الوسادة لتبقى الخيوط في وضعها , بينما يبدأ عمل التخريم . وقد يصنع التخريم بوساطة زوج من البكرات بكلتا اليدين وتحرك من جانب لآخر , وتفتل الخيوط أو تضفر , وعندما ينتهي العمل في جزء تنقل الدبابيس إلى جزء آخر .
وتخاريم الترنيم هي تخاريم بكرة فيها نماذج كروم وأغصان مزهرة على أرضية شبكية , وتستخدم غالباً في فساتين المساء وضمار الزفاف , تخاريم الـClung كلوني , هي تخاريم بكرة خشنة , تستعمل لتزيين فساتين الأطفال والبياضات المنزلية.