الموسوعة الثقافية

لماذا لنا هيكل عظمي ؟
2007/06/11
للهيكل العظمي عملان يقومان به, إنه يدعم الجسم , ويحمي الأعضاء الدقيقة .
والهيكل العظمي هو الإطار الذي يبقى الإنسان منتصباً . وهو مكون , في معظمه , من عظام . والطفل يولد وفي هيكله 270عظمة صغيرة , ناعمة . والشخص النامي كلياً لديه 206عظام , لأن بعض العظام يلتحم معاً , أو ينمو معاً .
والعظام تنطبق معاً لدى المفاصل , وهي مشدودة بقوة برباطات تشبه الحبال أو الشرائط الخشنة . وبعض المفاصل يمكن تحريكه بكل يسر , مثال ذلك , إنك عندما تركض , فإنك تحرك ساقيك عند مفاصل الخصر والركبتين , وعندما تقذف الكرة , فإنك تحرك ذراعك لدى مفاصل الكتف والمرفق .
بعض المفاصل لا يمكن تحريكه البتة . فالعظام عند قاعدة العمود الفقري ملتحمة , وتؤلف حوضاً عظمياً ينطبق مع الآخر , وكلاهما لا يتحرك . والمفاصل في جمجمتك صلبة , أيضاً , باستثناء تلك في الفك .
والحماية التي يوفرها الهيكل العظمي تشمل الغطاء القاسي العظمي للجمجمة . والقفص الضلعي يحمي القلب و الرئتين , والعمود الفقري , أو العمود الشوكي الأجوف ,يحمي الحبل الشوكي , قناة الجسم الرئيسية للأسلاك العصبية . والعمود الفقري , هو , في الواقع حبل من العظام الصغيرة .
يصعب علينا التفكير في أن العظمة هي نسيج حي , إنها تنمو عندما يكون الشخص بعد فتياً . مثال ذلك أن عظمة الفخذ يمكن أن تتضاعف بالطول ثلاث مرات ففي الفترة التي تنقضي بين مولد الشخص والفترة التي يكتمل فيها نموه تماماً .
تنمو العظام بالطول والثخانة مع اضافة الكلسيوم , والمعادن الأخرى إليها . ولما كانت العظمة نسيجاً حياً , فينبغي تغذيتها . إن ظاهر العظمة مكسو بجلد رقيق وقاس . والجلد يمسك الكثير من الأوعية الدموية الصغيرة التي تنتقل الغذاء إلى خلايا العظام .
أما داخل العظمة فهو اسفنجي , ومليء بالنخاع هو مخزن للدهن , وهو يصنع خلايا الدم الحمراء .

رابط المقال : http:/almaoso3a.com/3688/39/11/لماذا لنا هيكل عظمي ؟.html