الموسوعة الثقافية

فيدل كاسترو
2013/04/06

مؤسس اول دولة شيوعية في النصف الغربي من الكرة الارضية :

عاني الكوبين لفترة طويلة من الفقر والجوع والانظمة القاسية تحت حكم الجنرال "باستا" وكان كاسترو الزعيم الثوري ابرز المعارضين لسلسة باستا واستطاع كسب تاييد عدد كبير من الكوبين الثوريين الذين استطاعو تحت زعامته ايقاع هزائم متكررة لقوات الحكومه واضطر "باتستا" للهرب ومغادرة البلاد ..

وعمل كاسترو على احداث عدة تغيرات هامة كان منها تأميم المصالح التجارية الامريكية في كوبا مما جعل امريكا تناصبة العداء

سارعت الولايات المتحدة بالاعتراف بالحكومة الاتينيه الجديدة وكان كاسترو رئيساً للدولة آنذاك. وكلف أحد البرجوازيين برئاسة الحكومة، تفاديا لضربات السياسة الأمريكية المعادية للشيوعية والاشتراكية، وسرعان ما بدأت العلاقات الأمريكية الكوبية بالتدهور عندما قامت كوبا بتأميم الشركات، وتحديداً، شركة "الفواكه المتحدة". وفي أبريل من 1959، زار الرئيس كاسترو الولايات المتحدة والتقى هنا مع نائب الرئيس ريتشارد نيكسون، واعتذر الرئيس الأمريكي لعدم استطاعته اللقاء مع كاسترو لارتباطه بلعبة الغولف وقد طلب الرئيس الأمريكي من نائبه التحقق من انتماء كاسترو السياسي ومدى ميوله لجانب المعسكر الشرقي، وخلص نائب الرئيس نيكسون إلى أن كاسترو "شخص بسيط وليس بالضرورة يميل إلى الشيوعية". وفي فبراير عام 1960، اشترت كوبا النفط من الاتحاد السوفييتي ورفضت الولايات المتحدة المالكة لمصافي تكرير النفط في كوبا التعامل مع النفط السوفييتي، فقام كاسترو على تأميم المصافي الكوبية التي تسيطر عليها الولايات المتحدة الأمريكية، مما جعل العلاقات الأمريكية الكوبية في أسوأ حال. وقامت الولايات المتحدة بمحاصرة كوبا وما زال الحصار قائم إلى هذا اليوم ،و قد تحسنت العلاقات الكوبية السوفيتية ،و استمر التبادل الإقتصادي حتى الثمانينات حيث قام الإتحاد بمحاصرة كوبا ووقف إستيراد الرصاص الكوبي.

استقال فيدل كاسترو من رئاسة كوبا ومن قيادة الجيش في 19 فبراير 2008 بعد صراع دام 19 شهرا من المرض وتولى الحكم بدلاً منه شقيقه راؤول كاسترو زمام السلطة في كوبا.


رابط المقال : http:/almaoso3a.com/15407/14/6/فيدل كاسترو.html