في مثل هذا اليوم

يوم شهر
  • سنة-1793 : إعدام لويس السادس عشر ملك فرنسا في ميدان الجمهورية بباريس
  • سنة-1954 : تدشين أول سفينة تعمل بالطاقة النووية
  • سنة-1199 : وفاة الخليفة أبو يعقوب المنصور ملك الأندلس وقائد جيوش الموحدين
 

الرئيسية » 

حكايات و أمثال من التراث

     عدد المواضيع في هذا القسم: (3966)موضوع
‏في بريطانيا كان يوزن العمدة في لندن في اول يوم يتولى فيه المنصب وفي اخر يوم فاذا زاد وزنه يعاقب بتهمة سرقة المال العام 
ردود 0   مشاهدة 750   ارسل 0
 اذا أردت ان يسامحك الناس فسامحهم *الغيرة مسألة كرامة وليست مسألة حب *الاهمال يقتل الحب ، والنسيان يدفنه *اننا ننسى أخطاءنا بسرعة ، لأن احداً لايذكرنا بها * *كلما عظم شأن الزوجة دل ذلك على نبل زوجها وعلى عظيم خلقه * *كوارث الدنيا بسبب اننا نقول نعم بسرعة ، ولانقول لا ... تفاصيل
ردود 0   مشاهدة 2373   ارسل 2
لن يستطيع أحد العَودهإلى الماضي والبدء من جَديدلكن يستطيع :أن يبدأ من الآنويصنع نهايه جديده@ 2 @اعمل لدنياك كأنك تعيش ابدا وأعمل لاخرتك كانك تموت غدا@ 3 @الجنسيات تختلف .. ولكن البشر واحد ..فلا تنظر للجنسية ومن اي بلد ينتمي ..ولكن اعرف قلبه وتفكيره الى اي مبدأ ينتمي ..@ 4 @اساس الحكم ... تفاصيل
ردود 6   مشاهدة 2085   ارسل 2
اصنع معروفاً ولو في غير موضعه، فلن يضيع معروف اينما وضعاكلما تناقصت الفرص في حياة الانسان احس بقيمة ماضيع ينسى الاعمى انه غير قادر على الرؤية حتى يذكره بذلكـ شخص مايكفيكـ من الحاسد ان يغتم وقت سروركـاذا رأيت رجلاً يمدحكـ بما ليس فيكـ فـ لا تعجب ان يذمكـ بما ليس فيكـابواب الم ... تفاصيل
ردود 0   مشاهدة 2312   ارسل 0
حكم وامثال شعبية سعودية هذه الحكم والامثال التي نسمعها من الآباء والأجداد.......... إذا دعتك قدرتك على ظلم الناس ، فتذكر قدر الله عليك - . من كبر لقمته غص - . موب كل شي يلمع ذهب ولا كل مر ينعاب يطلع من المر دوه ويطلع من الذهب كذاب - . اسأل مجرب و لا تسال طبيب - . شاللي حادك يا المسمار ، ق ... تفاصيل
ردود 0   مشاهدة 1579   ارسل 0
  العلم في الصغر مثل النقش في الحجر ، و العلم في الكبر مثل النقش في  المدر ..   وهذا مثل يحث على طلب العلم في الصغر و يشبه العلم في الصغر بالنحت في الصخر ولذلك يبقى ولا يختفي ، أما العلم في الكبر فهو أشبه بالكتابة على المدر وهو الطين الذي لا يبقى إلا بالمحافظة ع ... تفاصيل
ردود 0   مشاهدة 1599   ارسل 0
الضرب في الميت حرام يدل على أنه لا فائدة ترجى من الضرب والإهانة في الشخص الذي لا يحس ولا يتألم  فهو أشبه بالميت ولذلك يكون الضرب والكلام فيه بلا فائدة .
ردود 0   مشاهدة 1313   ارسل 0
لو كان فيه خير .. ما رماه الطير يقال هذا المثل الشعبي  للذي يريد أن يأخذ شيئاً قد تركه أحد قبله ، فالشيء المتروك لا خير فيه  ولذلك استغنى عنه صاحبه .  
ردود 1   مشاهدة 1656   ارسل 0
أصل هذا المثل هو ان الراعي أو المعاز بعد موسم عشار الماعز يعرّب القطيع فيجعلالمعاشير وهي «المعز الغزيرة اللبن» على حدة وغير المعاشير على حدة وذلك ليبيع غيرالمعاشير على حدة ويحتفظ بالمعاشير لتدر عليه ارباحا وافرة.وتسمى المعاشير «حابل» وغيرالمعاشير «نابل».و ... تفاصيل
ردود 68   مشاهدة 4279   ارسل 0
يقال هذا المثل للشخص الظالم المستبد لأن في نومه راحه وسعادة لغيره ولأنه بابتعاده ونومه يكف بلاه وشره عن الناس ولذلك يكون نومه كالعبادة التي يجني منها هو وغيره الخير الكثير
ردود 0   مشاهدة 2500   ارسل 0
  نصيحة الاسد لابنةبني ... لكي تكون ملكا مهابا بين الناس .. إياك أن تتكلم في الأشياء إلا بعد أن تتأكد من صحة المصدر ..وإذا جاءك أحد بنبأ فتبين قبل أن تتهور.. وإياك والشائعة ...لا تصدق كل ما يقال ولا نصف ما تبصر .. وإذا ابتلاك الله ... تفاصيل
ردود 569   مشاهدة 9342   ارسل 0
هذا المثل يوافق قوله صلى الله عليه وسلم : اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً وأعمل لآخرتك كأنك تموت غداً . ومثلنا هذا يضرب لضرورة التوفيق في العمل بين الدنيا والآخرة ، بحيث يكون المسلم في حياته عاملاً كادحاً مجداً في كسبه لرزقه ، مع كونه عابداً ناسكاً ممتثلاً لأوامر ربه مجتنباً نواه ... تفاصيل
ردود 8   مشاهدة 2237   ارسل 0
قصة هذا المثل على ما قيل : أن رجلاً كان معه سيفان وكان واحد منهن مسلول والآخر في غمده ، فصادف خصم له لم يكن معه من سلاحه شيء ، ولأن صاحب السيفين في موقف القوة وخصمه في موقف الضعف فقد تجبر وتكبر عليه وقال له : أتريد أن أقتلك بالسيف المسلول أم بالسيف الذي في غمده ؟ فقال الرجل متأملا ... تفاصيل
ردود 2   مشاهدة 6610   ارسل 0
يضرب لبيان شدة وقع الكلام الجارح في النفس وبيان عظم أثره فيها وإن وقعه في النفس أشد من وقع السيف في الجسد فلربما برء جرح السيف في الجسد وبقي جرح اللسان في النفس مادامت . وهذا المثل عربي قديم فهو في قول شاعرهم : -1- وقد يرجى لجرح السيف برءولا بـرء لمـا&n ... تفاصيل
ردود 122   مشاهدة 12625   ارسل 0
وهو دليل على القوه والصحه والنشاط ..فيقال فلان يطمر العرفجه اي مكتمل الصحه والنشاط والعافيه...ولهذا المثل قصه طريفه سأرويها هنا وهي ان احد ابناء القرى كان خارج ايام الربيع والعشب ليجمع بعض الاعشاب والحشائش ويجلبها الى بيته ويخزنها ليستفيد منها لتعليف ماشيته في ايام الصيف وه ... تفاصيل
ردود 211   مشاهدة 6840   ارسل 0
للتوجيه لاتباع نظام مرتب ومؤدب في الاكل
ردود 0   مشاهدة 2089   ارسل 0
دعوه للتعاضد والتكاتف لاتمام امر يحتاج الى جهد اكثر من واحد
ردود 82   مشاهدة 2327   ارسل 0
تعبير عن المحبه والألفه وتطابق الاراء
ردود 256   مشاهدة 8258   ارسل 0
وهو شطر من بيت اعتقد انه لراكان بن حثلين استخدمه اسلافنا بمعنى ان الكلام القليل المفيد افضل من الكلام الكثير
ردود 70   مشاهدة 2349   ارسل 0
اي ان من يملك قليل من معرفه وسط من لايعلمون يكون مثل المبصر اللذي يستطيع ان يرى ولو كان بعين واحده
ردود 144   مشاهدة 11363   ارسل 0
اي ان الشخص اللذي يعرف الكثير من اسراري وطباعي وتصرفاتي ويعلم عن خبايا امور تخصني سيكون يعرف او يتوقع اي تصرف او رد فعل اقوم به او مايجب علي ان اتخذه من قرار في بعض المواقف بحكم علمه بالكثير من المعطيات اللتي تدفعني للتصرف او اتخاذ القرار او مايجب ان اقوم به من عمل
ردود 3   مشاهدة 4817   ارسل 0
هذا المثل يضرب لمن يحااول ان يحمل نفسه فوق طاقتها ويقلد اخرين اقوى منه ماديا او جسديا ..والمطلوب منه مراعاة امكانياته عند الاقدام على فعل ما
ردود 0   مشاهدة 2052   ارسل 0
روي انه تزوج رجل بامرأتين إحداهما اسمها حانة والثانية اسمها مانة وكانت حانة صغيرة في السن عمرها لا يتجاوز العشرين بخلاف مانة التي كان يزيد عمرها على الخمسين والشيب لعب برأسها فكان كلما دخل الى حجرة حانة تنظر الى لحيته وتنزع منها كل شعرة بيضاء وتقول يصعب علي عندما أرى  ... تفاصيل
ردود 5   مشاهدة 4070   ارسل 0
( يضرب فيمن يجمع بينهما توافق وتشابه ) ولهذا المثل قصة ذلك ان رجلاً من حكماء العرب وعقلائهم يقال له ( شن ) عرف بين الناس برجاجة العقل وصواب الحكمة فكانوا يستشيرونه في امورهم ويعملون بما يسديه اليهم من النصح والرأي . وحدث ان اراد (شن ) ان تطون له شريكة حياة لها رجاجة العقل ماله وم ... تفاصيل
ردود 1148   مشاهدة 6593   ارسل 0
( يضرب لمن يتعجل في عمل ما ثم يتضح خطؤه فيندم عليه ). وأصله أن رجلاً وثبَ على رجل فقتله يظنُّه قاتل أبيه, ثم اتضح له أن القتيل بريء فندم, ولما عذله الناس في ذلك ( أي لاموه ) قال : سبق السيف العذل.
ردود 113   مشاهدة 2736   ارسل 0