في مثل هذا اليوم

يوم شهر
  • سنة-1952 : 600 من اصل 6500 معتقل في جاكسون (ميشيغن) اكبر سجن في العالم يتمردون احتجاجا على قسوة السجانين ونقص المعدات الطبية.< ... تلميح
  • سنة-1889 : مولد الزعيم النازي أودلف هتلر بالنمسا

  • سنة-1960 : تدشين برازيليا عاصمة البرازيل

 
حجم الخط + | -

الرئيسية » سؤال وجواب »  لمـاذا و كيـف و من و متى ؟

الهالة الشمسية أو هالة الشمس

لابد أنك قد شاهدت كسوف الشمس كاملاً في يوم ما ؟! ... وبالتالي لاحظت الوهج غير المنتظم المنبث من الضوء المنتشر حول الشمس المظلمة . هذا الضوء يدعى الهالة .
وحتى نفهم ما هذه الهالة , يجب أن نتعرف عدة أشياء موجودة في الشمس . فسطح الشمس مركب من غازات مؤلفة من أربع طبقات محيطة بالشمس , وهذا ما يجعله شفافاً غير صلب كسطح الأرض . فالطبقة الأعمق تدعى بسطح الشمس المنير , وتعرف الطبقتان التاليتان بالطبقة العاكسة , وجو الشمس وتشكلان معاً الغلاف الجوي للشمس . أما الطبقة الأخيرة فهي الهالة وكل طبقة من هذه الطبقات تتألف من غاز ما .
وسطح الشمس هو الذي نراه إذا نظرنا باتجاه الشمس , وفي أغلب الأحيان نشاهد على هذا السطح المضيء بقع شمسية غامقة .
والطبقة العاكسة : هي تلك الطبقة الممتدة لمئات الأميال خارج سطح الأرض المنير . وهي لا تُرى أبدا , ولكن يمكن دراستها بوساطة آلة تدعى (مرسمة الطيف) .
وخارج الطبقة العاكسة يوجد جو الشمس أو الكرة الملونة , وتبلغ ثخانتها أو سماكتها حوالي 9آلاف ميل . وهي مؤلفة من غاز الهيدروجين والهيليوم . وعند كسوف الشمس التام , يظهر إشعاع حول القرص المظلم ,هو عبارة عن أضواء قرمزية لامعة , ومن الجانب الأحمر , تنطلق غيوم من الألهبة الملونة لارتفاعات عالية تصل أحياناً لأكثر من بليون ميل ! ... وتدعى هذه الغيوم بالكتل النارية الشمسية ؛ إذ تبدو وكأنها ألهبة عظيمة من النيران .
نصل أخيراً إلى الطبقة الخارجية والمسماة بالهالة ؛ فهي مؤلفة من مادة غازية خفيفة وتقسم إلى جزأين . هالة داخلية موجودة بجانب طبقة جو الشمس القرمزية , وهي تشكل حزماً أصفر شاحب . والهالة الخارجية وهي بيضاء اللون مع قصاصات منتشرة خارجاً على بعد ملايين الأميال من حافة الشمس .
هذا حديث قصير عن الطبقات المحيطة بالشمس , أما ما تحتها فما يزال غامضاً ومجهولاً !..
أضف إلى yahoo أضف إلى simpy أضف إلى reddit أضف إلى digg أضف إلى del.icio.us أضف إلى facebook
..................................................................................
الكاتب: الادارة التاريخ: 2007/06/10
طباعة المقال  


أضف تعليق:

احجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات


  
الاسم :
البريد :
التعليق :
 
اكتب ما بالصورة اعلاه : captcha