في مثل هذا اليوم

يوم شهر
  • سنة-2018 : العاهل الأردني عبد الله الثاني بن الحسين يُنهي اتفاقية تأجير أراضي الباقورة والغمّر لإسرائيل بعد انتهاء المد ... تلميح
  • سنة-2016 : هجوم إلكتروني ضخم من قبل مجهولين من نوع (DDoS) على خوادم شركة داين يتسبب في تعطيل العديد من المواقع والخدمات على ... تلميح
  • سنة-2018 : مصرع 18 شخصًا على الأقل وتضرر 187 آخرين بسبب انحراف قطار في مقاطعة ييلان التايوانية، إذ يعد الأسوأ في تايوان منذ ... تلميح
 
حجم الخط + | -

النشيد القومي هو أغنية وطنية تعزف وتغنى في مناسبات رسمية كدليل على احترام الدولة . أما المصدر الأساسي لهذه الأناشيد فغير معروف , فقد ينظم الشخص نصاً وطنياً وتوضع له ألحان قومية تناسبه ليكون شعاراً للدولة التي ينتمي إليها . أشهر هذه الأناشيد القومي لألمانيا الغربية والذي لحن لحناً للنمسا أيضاً وقد لحنه الملحن المشهور فرانسيس جوزيف هايدن .


وقد تتشابه الأناشيد القومية بألحانها , لكن كلماتها تختلف من نشيد لآخر , وقد عني بعضها من قبل الجنود أثناء هجومهم على أعدائهم .


وأول ما ظهر نشيد "يحمي الملكية " كمقطوعة موسيقية عام 1619 , كتبها المؤلف الموسيقي جون بول , وقد أدعي هذا النشيد لأول مرة في 28 أيلول عام 1745 .


والنشيد القومي للولايات المتحدة كتب خلال الحرب عام 1812 إذ كان فرانسيس سكوت كي . محامي بالتيمور على متن إحدى السفن الإنكليزية التي هاجمت حصن ماكهنري , وكان "كي" يراقب الهجوم طوال الليل, وعندما رأى العلم الأمريكي عند الفجر يرفرف فوق الحصن تحركت مشاعره وكتب كلمات " علم النجوم الموشاة " على ظهر مغلف معه , وكان يدور في ذهنه لحن أغنية إنكليزية قديمة اتخذها لحناً له وتدعى "إلى أنا كريون في الجنة " .


أما النشيد القومي الفرنسي _مارسليا_ فقد كتب كلماته ولحنه كلود جوزف روجيه دوليسل وهو كابتن في الجيش الفرنسي , واتخذ كنشيد قومي رسمي لفرنسا في تموز عام 1795 .


أضف إلى yahoo أضف إلى simpy أضف إلى reddit أضف إلى digg أضف إلى del.icio.us أضف إلى facebook
..................................................................................
الكاتب: الادارة التاريخ: 2007/05/19
طباعة المقال  


أضف تعليق:

احجز اسمكم المستعار سيحفظ لكم شخصيتكم الاعتبارية ويمنع الآخرين من انتحاله في التعليقات


  
الاسم :
البريد :
التعليق :
 
اكتب ما بالصورة اعلاه : captcha